تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : الصديقي وزير الفلاحة مرفوقا بوالي الجهة وعامل إقليم شيشاوة يعطون انطلاقة مشاريع فلاحية كبرى بجماعة اروهالن و اشمراران و واد البور .

تساوت 24
الاقليميةالجهوية
تساوت 2421 مارس 2023
اقليم شيشاوة : الصديقي وزير الفلاحة مرفوقا بوالي الجهة وعامل إقليم شيشاوة يعطون انطلاقة مشاريع فلاحية كبرى بجماعة اروهالن و اشمراران و واد البور .

تساوت 24 /الحسين المغراوي
قام يوم أمس الاثنين 20 مارس 2023 ، محمد الصديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، مرفوقا بقسي لحلوا والي جهة مراكش آسفي و بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة و عوض اعمارة و عبد الرحيم رابح و الحسين ايت الحيان برلماني الإقليم و نائب رئيس مجلس الجهة ونائب رئيس الغرفة الفلاحية مراكش آسفي، و رؤساء الجماعات المعنية بالزيارة ومنتخبين ووفد من المسؤولين بالوزارة ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية ، بزيارة ميدانية لإقليم شيشاوة خصصت لمشاريع تندرج ضمن برامج التنمية الفلاحية والقروية في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020_ 2030”
حيت استهلت هذه الزيارة بإعطاء الإنطلاقة لأشغال الشطر الأول لغرس أشجار الخروب بجماعة اشمرارن على مساحة 300 هكتار، ويتعلق الأمر بمشروع للفلاحة التضامنية من الجيل الجديد ويضم عدة مكونات أهمها غرس 500 هكتار من أشجار الخروب و500 هكتار من الصبار و200 هكتار من الشجيرات العلفية بالإضافة إلى تنمية تربية النحل (توزيع 200 خلية نحل).
كما يهدف المشروع إلى إحداث تعاونية للخدمات الفلاحية لفائدة الشباب القروي وخلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة النساء القرويات وتهيئة 7 كلم من السواقي.
وبتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 26 مليون درهم، سيساهم هذا المشروع في تحسين وتنويع دخل أكثر من 500 مستفيد وخلق حوالي 120000يوم عمل سنويا
وفي إطار برنامج تنمية المراعي، قام الوزير بإعطاء انطلاقة أشغال غرس الشجيرات العلفية على مساحة 50 هكتار على مستوى الجماعة الترابية واد البور . كما قام بإعطاء الانطلاقة لأشغال حفر نقطة ماء مجهزة بنظام الضخ بالطاقة الشمسية، مخصصة لتوريد الماشية في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية.
ويتضمّن برنامج تنمية المراعي على مستوى إقليم شيشاوة عدّة مكونات منها غرس الشجيرات العلفية على مساحة 3400 هكتار وتحسين إنتاجية المراعي على مساحة 1700 هكتار وخلق 10 نقط ماء لتوريد الماشية بغلاف مالي إجمالي للمشروع يقدر بحوالي 30 مليون درهم لفائدة 4000 مستفيد.
ومن بين إنجازات برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى الإقليم ، حيت همت العملية توزيع 115500 قنطار من الشعير و11900 قنطار من العلف المركب وإنجاز9 نقاط ماء لتوريد الماشية وتهيئة وإعداد 6.8 كلم من السواقي، إضافة إلى الري التّكميلي على مساحة 200 هكتار من الأشجار الحديثة الغرس في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية. وقد بلغ الغلاف المالي المخصص لهذا البرنامج 51.5 مليون درهم.
وعلى مستوى جماعة اروهالن، قام الوزير بالاطلاع على تقدم مشاريع مهمة لإنشاء طرق قروية في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. وقد تمت زيارة الطريق القروية الرابطة بين مركز الجماعة المذكورة ودوار تمروت على طول 9.8 كلم لفائدة 7 دواوير، بتكلفة تبلغ 11.82مليون درهم.
كما اطلع الوزير على مشروعين لطريقين قرويتين تمت برمجتهما برسم سنة 2023، ويتعلق الأمر بالطريق الرابطة بين دوار تمروت ودوار وانزيد على طول 19.1 كلم بتكلفة إجمالية قدرها 27 مليون درهم، وأخرى تربط بين الجماعة الترابية اروهالن والجماعة الترابية افلايسن على طول 7 كلم بتكلفة إجمالية بحوالي 6 مليون درهم.
وقد خصص لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بإقليم شيشاوة غلاف مالي إجمالي يصل إلى 783 مليون درهم بين 2017 و2023، وفيما يتعلق بشق الطرق، فقد خصت الإنجازات بشكل أساسي إحداث 297 كلم وإعادة إصلاح وتأهيل 105 كلم من الطرق القروية.

IMG 20230321 WA0009 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20230321 WA0012 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق