تابعنا على انستغرام

قلعة السراغنة تحتضن الورشات التشاورية حول المخطط الجهوي لجهة مراكش آسفي .

تساوت 24
الاقليميةالجهوية
تساوت 247 نوفمبر 2022
قلعة السراغنة تحتضن الورشات التشاورية حول المخطط الجهوي لجهة مراكش آسفي .

إحتضنت قاعة الإجتماعات محمد المؤدن بعمالة إقليم قلعة السراغنة صباح اليوم الإتنين 7 نونبر 2022 الورشات التشاورية في أفق بلورة المخطط الجهوي لجهة بمراكش آسفي .
وتأتي هذه الورشات التي ترأسها عامل إقليم قلعة السراغنة السيد هشام السماحي إلى جانب نائب رئيس جهة مراكش آسفي أحمد أخشيشن والدكتور عبد العالي دومو عضو لجنة القيادة المكلفة بإنجاز المخطط الجهوي ورئيس المجلس الإقليمي الحسن الحمري والكاتب العام للعمالة وعدد من رؤساء المجالس المنتخبة وممثلو المصالح على المستوى الجهوي والإقليمي علاوة على فاعلين ومتدخلين محليين في سياق التشخيص الإستراتيجي للمشاريع الذي يقوم به مكتب الدراسات المكلف ببلورة الدراسة المتصلة بالمخطط الجهوي .
وتروم هذه المشاريع الكبرى التي تنسجم مع الإشعاع السياحي الدولي والمكانة الاقتصادية للجهة على الساحة الوطنية وتأهيل البنيات التحتية الأساسية والنهوض بالمشهد الحضري وتحسين جودة حياة المواطنين داخل الوسط الحضري والقروي وحماية البيئة.
وتؤشر هذه المشاريع الطموحة على المقاربة التنموية المندمجة والحكامة الجيدة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والإرادة لإرساء مشروع جهوية متقدمة على أسس صلبة ومستدامة، ما يجعلها تشمل مجموع القطاعات الأكثر حيوية من دون استثناء .
ومن جهة أخرى قدم ممثل مكتب الدارسات المشرف على عملية التشخيص الترابي للجهة عرضا حول مؤشرات ومضامين التشخيص الترابي للجهة تمحور حول الدينامية الديمغرافية مؤشرات التنمية البشرية بالجهة ومقدراتها الإقتصادية وجاذبيتها الترابية إلى جانب التجهيزات الجماعية ووضعية الشبكة الحضرية بالجهة والموارد الطبيعية لجهة مراكش-آسفي كما قدم رئيس القسم الإقتصادي بعمالة قلعة السراغنة عرضا مفصلا حول تطور النمو الديموغرافي و الشبكة الطريقة بالإقايم والتعمير والبناء والموارد المائية والتعليم والصناعة والخدمات .
بعد ذلك تم فتح باب التدخلات التي صبت جميعها في إطار حل مشكل الماء وضرورة إنشاء القطب الجامعي وتتنية الطريق الوطنية مراكش قلعة السراغنة .
للإشارة فإن تنظيم هذه الورشات التشاورية يأتي في خضم النقاش العمومي المتعلق بالنموذج التنموي الجديد وفي سياق إنفتاح مجلس جهة مراكش آسفي على جميع الأقاليم في إطار إخراج نموذج جهوي يساير جميع متطلبات الأقاليم حسب حاجياتها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق