تابعنا على انستغرام

المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام يصدر بيانا حول واقع التعليم الخصوصي ببلدية العطاوية

تساوت 24
الاقليميةالجهوية
تساوت 2427 سبتمبر 2020
المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام يصدر بيانا حول واقع التعليم الخصوصي ببلدية العطاوية

البيان عدد 2020/003

في إطار مهمة الرصد والتتبع لقضايا الوطن والمواطن داخل جهة مراكش/آسفي والتي تتبناها الهيئة الحقوقية المسماة ب المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام في أبعادها الإجتماعية والإقتصادية والبيئية وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على المواطن المغربي .
وقف المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام على مجموعة من السلبيات والمعوقات التي يعرفها قطاع التعليم الخصوصي عل مستوى بلدية العطاوية .
هذه الإختلالات التي نختزلها في مجموعة من التساؤلات المباشرة للمسؤولين المباشرين الإقليميين والجهويين عن المنظومة التربوية التعليمية التعلمية ،
أولا : ما مدى نجاعة المنتوج التربوي المقدم للمتعلمين بهذه المدارس الخصوصية ومدى ملاءمة المراجع والمقررات مع مستوى التلاميذ …؟؟؟

ثانيا : هل هيئة التدريس بهذه المؤسسات لها من التكوين البيداغوجي والديداكتيكي مايؤهلها لتحمل مسؤولية التدريس في ظل إكراهات الأجر الهزيلة وتسوية الوضعية المهنية …؟؟؟
وهل هذه المؤسسات بادرت في تكوين أطرها تماشيامع ما فرضته الجائحة من تعليم عن بعد والتعامل مع التطبيقات المقترحة على سبيل المثال (تطبيق zoom وتطبيق Jitsi Meet وتطبيق Microsoft teams )
هل هذه المؤسسات قامت باستضافة لجن لليقضة على رأسها أطباء ٱخصائيين في علم الأوبئة لتحسيس التلاميذ من خطورة وباءcovid19 أم أن همها الوحيد والأوحد هو حصاد الملايير وتكديس الأرقام الكبيرة في حساباتهم الممتلئة عن آخرها …؟؟؟

ثالثا : ما مدى صدقية تشغيل أطر إدارية تستفيد من تقاعد الوظيفة العمومية في وقت كان أولى أن تكون هذه المدارس أطرها خاصة مما يحسب لها أنها خلقت مناصب شغل جديدة …؟؟؟

رابعا : هل فضاءات هذه المدارس التي تكدس الأطفال في غرف هي أقرب للنوم لا للتعليم تنقصها الإضاءة والتهوية إضافة لغياب ساحات تتلاءم وسيكولوجيا وفيزيولوجيا الأطفال …؟؟؟

خامسا : متى ستتعامل هذه المؤسسات مع جمعية آباء وأمهات التلاميذ كشريك في البعد التربوي والتدبيري وليس كزبناء وزبونات تسعى إلى جلبهم بتلميع واجهات المحلات والداخل لنا فيه كلام كبير…؟؟؟

لهذا وغيره يطالب المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام من خلال واجبه الأخلاقي كل المتدخلين في شأن التعليم الخصوصي التدخل لتقويم اعوجاجات ما طفا على السطح من اختلالات أما ما خفي كان أعظم .

IMG 20200927 162836 1 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق