المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام يصدر بيانه الأول …

المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام يصدر بيانه الأول …


البيان رقم 20/001

إن المكتب التنفيذي للمرصد الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام وهو يُتابِعُ بقلقٍ شديدٍ ما يقعُ في جهة مراكش /آسفي من تجاوزاتٍ لبعض المسؤولين الجهَويِين والمحَليِين، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية بالجهة، بشكل عام ، وفي مقدمتها مستشفى المامونية بمراكش إلى جانب مستشفيات أخرى وعلى سبيل المثال لا الحصر مستشفى السلامة بقلعة السراغنة ومستشفى سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة ومستشفى لالة حسناء باليوسفية وما تعيشه هذه المستشفيات من ندرة الموارد البشرية وقلة التجهيزات البيوطبية ومن استهتار لجنة اليقضة في التعامل مع المصابين والمخالطين على حد سواء وفق ما راج في المواقع الإجتماعية وتصريحات بعض المواطنين . ونحن نواجه العدو الفتاك وباء كوفيد 19
إننا داخل هذا المرصد ووفق ما تمليه أهذافه المتعلقة بحقوق الإنسان نشجب ونستنكر ما آلت إليه الصحة في هذه المؤسسات ونساند ضحايا خروقات المسؤولين بها .

هذا فان المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام يعلن :انزعاجه وقلقه الشديد جراء تصاعد وثيرة العدوى وعدد الوفيات وسط المواطنات والمواطنين ،مع ما يخلفه ذلك من انعكاسات نفسية واقتصادية واجتماعية صعبة وقاسية سيما أمام عجز المؤسسات الاستشفائية على استقبال واحتضان كل الحالات في ظروف تراعي المعايير والمواصفات المطلوبة.

وعليه فإن المرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام إذ يسجل :

* الغياب غير المبرر لأدوارالوسائط المجتمعيةوالمنتخبين ،واستغرابه للصمت المريب لبعض منظمات المجتمع المدني التي استفادت ماليا وعينيا خلال مرحلة الدعم دون ان يظهر لها اثر في هذه الظرفية التي تفرض القيام بحملات تحسيسية وتوعوية في شأن الإلتزام بكل الاجراءات الصادرة عن السلطات العمومية والصحية .
*دعوته لكل الوسائط السياسية والنقابية والمدنية والاعلامية والحقوقية للقيام بادوارها المنوطة بها في هذه الظرفية التي تحتاج الى مساهمة الجميع في مواجهة هذا الوباء .
* دعوته كافة المواطنات والمواطنين الى الالتزام بكل الاجراءات الاحترازية درءا لأية إصابات ووفيات جديدة وصونا لحياتهم وحياة الأخرين .

دعوته للإهتمام بالمؤسسات التعليمية التي اختير فيها التعليم الحضوري عبر تنظيم دورات تحسيسية لتوعية التلاميذ بشكل مستمر من طرف الهيئات المنتخبة وشركائهم من المجتمع المدني . مع توفير معدات ومواد التعقيم للتلاميذ .
وأخيرا فالمرصد المغربي الجهوي لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وحماية المال العام يدين ويستنكر ويشجب ما قام به السيد وزير الصحة من إعفاءات في غير محلها والتي طالت أطرا طبية وإدارية وتمريضية ونحن وسط وطيس لاندري أنحن مغلوبون فيه أم أننا سنكون نحن الغالبون .

IMG 20200910 WA0003 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق