قلعة السراغنة :جماعة لوناسدة …مسيرة احتجاجية مشيا على الاقدام اتجاه عمالة الاقليم منددين بتاخير حصص مياه السقي عن فلاحتهم .

رشيد غازي
IMG_1497

نظم المئات من فلاحوا منطقة لوناسدة مسيرة احتجاجية مشيا على الاقدام في اتجاه عمالة اقليم قلعة السراغنة انطلاقا من اماكن سكناهم وتاتي هذه المسيرة حسب منظميها ضذا على تصرفات مكتب الحوز وكذا الجمعية التي تشرف على توزيع حصص مياه السقي حيت تاخر تزويدهم بهذه المادة لما يقارب اربعة اشهر متتالية مما ضاعف من مشاكلهم مع مزروعاتهم التي باتت تحت وطأة الجفاف في ظل تاخر الامطار هذه السنة ومعلوم ان المنتوجات الزراعية التي تضررت تتكون من اشجار الزيتون التي تعد العمود الفقري للنشاط الاقتصادي بالمنطقة . وغالبية المحتجين ينتمون للدواوير الاتية : لمزايدة اولاد حسون اولاد العكارية اولاد العربي اولاد علال ركراكة دوار خلفين حمادي قاسم .وقد صبوا جام غضبهم على الجمعية التي بدأت تماطلهم وتعطيهم وعودا كادبة اكتشفوا في النهاية انها مؤامرة ضدهم تتحد فيها الجمعية مع مكتب الحوز .وقد رفع المحتجون الاعلام الوطنية وصور الملك وهتفوا بحياته مطالبين عامل الاقليم شخصيا بالتدخل العاجل . وقد صرح بعض المحتجين للجريدة وبنبرة فيها حسرة عميقة على تصرف طائش لرجل امن ضد احد المحتجين , حيث وجه له ركلة برجله اسقطته ارضا مغمى عليه وقد سارعت سيارة الاسعاف الى نقله االى المستعجلات بالمستشفى الاقليمي السلامة بالقلعة وقد استغرب المحتجون قيام هذا الشرطي بهذا السلوك الذي يعود لسنوات قديمة اكل الدهر وشرب عليها خصوصا وان المغرب في العهد الجديد اعطى حقوق التظاهر السلمي والاحتجاج العفوي لمواطنيه ملحا في نفس الوقت على رجال الشرطة ان يتحلوا بالسلوك الحسن . وتعتبر هذه المسيرة الاحتجاجية التي دشنها فلاحو لوناسدة هي اولى الاحتجاجات للمطالبة بمياه السقي في بداية هذه السنة وقد سبق ان عرف الاقليم احتجاجات بالجملة في ظل ازمة جفاف حاد كانت تضرب الاقليم وتسجل معها نذرة مياه السقي التي تزود مناطق تساوت السفلى بالمياه

IMG_1496
2015-02-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin