اقليم شيشاوة : ودادية نور الحي المحمدي للتنمية المستدامة تبصم على حملة طبية للتبرع بالدم و “الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم” بشيشاوة .

انطلقت صباح اليوم السبت 16 نونبر 2019 ، حملة طبية للتبرع بالدم والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ، التي نظمتها ودادية نور الحي المحمدي لخدمة القرب والتنمية الاجتماعية، بشراكة مع المندوبية الاقليمية للصحة بشيشاوة و المجلس الجماعي لشيشاوة ، بمركز اواء الاشخاص في وضعية هشة بالحي المحمدي بلدية شيشاوة ، وذلك تحت شعار “فحصك الآن امان واطمئنان لا تترددي “. وحضر هذا النشاط الاجتماعي باشا مدينة شيشاوة ورئيس جماعة شيشاوة احمد هلال والقائدة ، ورئيس المجلس الاقليمي السعيد المهاجري ورئيس المنطقة الاقليمية للامن الوطني بشيشاوة عبد العالي التركسي اللذان ساهما في التبرع بالدم ، كما تشرفت بعد زوال نفس اليوم حضور القوي والوازن للمندوبة الجهوية جهة مراكش اسفي الذكتورة لمياء شاكيري ، مرفوقة بالمندوب الاقليمي للصحة بشيشاوة و مدير المستشفى محمد السادس بشيشاوة واطر طبية وتقنية ، بالاضافة الى عدد من فعاليات جمعوية . واستهدفت هده الحملة، جمع كميات مهمة من الدم من أجل المرضى لتعويض الخصاص المهول الدي تعرفه مراكز تحاقن الدم، وكذا اعتماد آلية تشجيع التبرع المنتظم وفق عمل مشترك بين مركز تحاقن الدم بجهة مراكش والجمعيات مع توفير الامكانيات الوجيستيكية لذلك كل هدا بغية تأمين الدم للحالات المستعجلة كالحوادت والعمليات الجراحية . وحسب احصائيات فقد بلغ عدد المشاركين رجال ونساء في هده الحملة حوالي 100 مشارك ومشاركة. هذا وقد اشرف على هده الحملة طاقم طبي مختص اضافة الى ممرضين و مساعدين حيث يتم تشخيص الحالات و مدهن بنصائح ، مع الاشارة لتنظيم المحكم لأعضاء الودادية . وكما همّت الحملة النساء اللّواتي يتجاوز عمرهن 40 سنة فما فوق من خلال الفحص السريري و الفحص عند الطبيب (ة) المختص و الفحص بالصدى و الماموغرافيا بالوحدة الصحية المتنقلة التابعة للمندوبية للصحة بشيشاوة . وعرفت هذه الحملة حضور 450 أمرأة مسجلة ، وعدد المستفيدات 110 مستفيدة من مختلف أنحاء المنطقة في اليوم الاول ، بحيث تمكنت النساء المستفيدات من الخضوع لحصص الكشف المبكر. وقد خلفت هذه المبادرة الأولى للودادية من نوعها في المدينة، استحسانا لدى المستفيدات اللاتي ثمّن هذا العمل النبيل الذي أتاح لهن الفرصة للتعرف على مدى سلامتهن من مرض السرطان. وبعد زيارة تفقدية ميدانية لجميع مرافق الحملة للمندوبة الجهوية للصحة جهة مراكش اسفي الذكتورة لمياء شاكيري صرحت لجريدة تساوت24 بأن مثل هذه الحملات المجانية ضرورية نظرا للإهمال الذي يطال النساء من حيث الكشوفات، وذلك راجع إلى ظروفهن المادية أو لقلة النوع مما يتطلب منا تكثيف الجهود لتوعيتهن، وتنظيم حملات مثالية كل ثلاثة اشهر. ولم تفوت رئيس ودادية نور الحي المحمدي فرصة التقدم بالشكر الجزيل لكل السلطات وعلى رأسهم عامل اقليم شيشاوة بوعبيد الكراب الذي واكب الحملة في تتبعه على ما يزيد 20 يوم ، والى رئيس المجلس الجماعي لشيشاوة احمد هلال وباشا المدينة والقائدة و المندوبية الصحة بشيشاوة في شخص د.العمراني ومدير المستشفى محمد السادس واطر وتقنين بالمندوبية ، وكذا الأطر الطبية التي شاركت في الحملة، والقوات المساعدة التي سهرت على تأمين الحملة لتمر بنجاح ، منوها بجميع المساهمين في إنجاحها من اعضاء المكتب وجنود الخفاء . للاشارة تعتبر هذه الحملة الطبية الاولى التي نظمتها الودادية والتي سطرتها ضمن برنامجها السنوي.

الحسين المغراوي

اقليم شيشاوة : ودادية نور الحي المحمدي للتنمية المستدامة تبصم على حملة طبية للتبرع بالدم و “الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم” بشيشاوة .
2019-11-16 2019-11-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin