تابعنا على انستغرام

عامل إقليم شيشاوة يحضر ندوة علمية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بشيشاوة احتفالا بمناسبة الذكرى 70 لثورة الملك والشعب .

تساوت 24
2023-08-18T16:50:55+01:00
الاقليميةالجهوية
تساوت 2418 أغسطس 2023
عامل إقليم شيشاوة يحضر ندوة علمية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بشيشاوة احتفالا بمناسبة الذكرى 70 لثورة الملك والشعب .

عامل إقليم شيشاوة يحضر ندوة علمية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بشيشاوة احتفالا بمناسبة الذكرى 70 لثورة الملك والشعب .

IMG 20230818 WA0010 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20230818 WA0009 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20230818 WA0008 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20230818 WA0007 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20230818 WA0006 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

تساوت 24 / الحسين المغراوي
احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بمدينة شيشاوة التابع للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحريرة النيابة الجهوية بمراكش ، صباح اليوم الجمعة 18 غشت 2023 ندوة علمية تحث عنوان : ” ثورة الملك و الشعب وفاء للبيعة الشرعية ” بشراكة مع المجلس العلمي المحلي لشيشاوة ، بحضور عامل صاحب الجلالة على إقليم شيشاوة السيد بوعبيد الكراب والوفد المرافق له، بمناسبة الذكرى 70 لثروة الملك و الشعب .
وقد استهلت هذه الندوة بكلمة ترحيبية ألقها النائب الإقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وجيش التحرير و بعد أعطى شروحات تفصيلية حول الصور التاريخية  والمعروضات التي تتضمنها أروقة الفضاء ، وكذا مجمل الإصدارات والمنشورات، التي تعنى فترة الكفاح الوطني.
وبالمناسبة، أكد رئيس المجلس العلمي المحلي لشيشاوة، عبد الحق الأزهري، أن ثورة الملك والشعب تجسد لمناهضة الاستعمار والتشبث بالمقدسات، رغم كل الفتن والقلاقل التي حاول المستعمر الغاشم زرعها بين مكونات الشعب المغربي للتفريق بينه وبين سلطانه الشرعي. وأضاف السيد الأزهري أن بوادر هذه المناهضة لم تكن وليدة اللحظة، بل جاءت تتويجا لعدد من المحطات النضالية التي خاضها الشعب المغربي الأبي منذ إعلان الحماية سنة 1912، في مشهد يعبر عن الاتحاد والالتحام بالعرش العلوي المجيد، والتضحية بالغالي والنفيس من أجل مقاومة المستعمر.
وأبرز أنه أمام توالي حركة المقاومة الوطنية ضد المستعمر الذي لم يستسغ انتفاضة الشعب المغرب الأبي، أقدمت سلطات الحماية في 20 غشت 1953، على نفي جلالة المغفور له الملك محمد الخامس والأسرة الملكية الكريمة، وهو ما جعل المغاربة ينتفضون قاطبة من أجل أن عودة السلطان الشرعي إلى وطنه .
وفي ختام الندوة تم رفع أكف الضراعة للعلي القدير للدعاء بالرحمة والمغفرة لبطلي الاستقلال والوحدة ، الملكين المجاهدين أب الوطنية الملك محمد الخامس ورفيقه في التحرير الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما ، وأن يحفظ جلالة الملك محمد السادس نصره الله بما حفظ به الذكر الحكيم، وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وأن يشد أزره بشقيقه الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة  والشعب المغربي قاطبة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق