مهرجان جمعية رحاب للإبداع والتنمية والتواصل باليوسفية في نسخته الخامسة

مهدي ناقوس(اليوسفية)
رحاب

أحيت جمعية رحاب للإبداع والتنمية والتواصل بمدينة اليوسفية يوم 19 و 20 دجنبر 2014 بقاعة سكيلس وبشراكة ودعم من مديرية مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وعمالة اقليم اليوسفية مهرجانها الخامس للإبداع بحضور العديد من المبدعين والقصاصين والشعراء من مختلف جهات المغرب، وقد خصص اليوم الأول لندوة فكرية اتخذت كعنوان لها “راهن القصة القصيرة بالمغرب” نشطه كل من الدكتور الحبيب الدايم ربي، والدكتور محمد منصور الرقاق، والقاص محمد المهدي السقال وأداره الأستاذ عبد الجبار محسن وقد كانت مناسبة بالنسبة للاخوة المحاضرين لإثارة العديد من الأسئلة الشائكة والإشكالية حول جنس القصة القصيرة بالمغرب منذ النشأة والمراحل والتحقيبات والاوعية الاجناسية التي قطعتها ومرت بها، وتطرقوا خلالها إلى بعض الإضاءات النظرية على راهن السرد القصصي المغربي بين اليقين والإتباع باعتبار التقليد مرحلة ماضوية، وبين التشكل والتجنيس، وبين التجريب والرسوخ باعتبار الكتابة فعل خلق وتجديد ومشاغبة أسلوبية وبحت دائم عن قارئ نوعي، تحت وصاية السياسة العقيمة التي تنتهجها المؤسسات الثقافية الوطنية، تلته مناقشات حول الموضوع ، وقراءات لنماذج قصصية لكل من القصاصين المغاربة الدكتور محمد منصور الرقاق. عبد الغفور خاوة ، حسن برطال، محمد محقق، احمد شكر، محمد حمزاوي، نقوس المهدي ومبدعون آخرون من مختلف الحساسيات الأدبية.
وقد خصص يوم الاحد 20 دجنبر لصبيحة للأطفال نشطها الكاتب والقاص المغربي العربي بنجلون، فيما برمجت الفترة المسائية لقراءات في الشعر والزجل أدارها الحاج أحمد فرج وساهم فيها كل من الشعراء والزجالين الشاعر المغربي الكبير عبدالسلام مصباح، وعبداللطيف بحيري، وادريس بلعطار، ومحمد العسالي، ومحمد حلوبي، الاثير عبد المجيد بنخالي، مليكة فتح الاسلام، عبد الكريم اليانوس، خدوج الغزواني الساكت، أحمد فرج، عبد الجبار الساكت، عبدالعالي اواب، علي مرزوق، أحمد الدبالي، أحمد دحمون، محمد صبلا، وغيرهم من المبدعين الذين شرفوا اللقاء من كل المدن المغربية .

وقد عرف اللقاء نجاحا كبيرا بحضور جمهور استثنائي من العاشقين للكلمة وفرسانها. مع بعض الاكراهات التي تم تجاوزها بحنكة واصرار، خاصة أن مدينة عمالية باتت تفتقر لمثل هاته التظاهرات الثقافية بعد ان اختفت نهائيا الا من مبادرات فردية وحميدة لبعض الاخوان.
وقد أقيم على هامشه معرض للفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية شارك فيه كل من الفنانين عبدالكبير البيدوري، حسن أبو حفص، مونير السلامي، منير دحان، الطيبي البوعناني، محمد مومني في الفن الفوتوغرافي، بهيجة بنار في الرسم على الزجاج وكان المهرجان مناسبة لتبادل التعارف والخبرات بين جميع المشاركين ..

2015-01-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin