مراكش :مجلس جهة مراكش/آسفي يعقد الدورة العادية لشهر مارس 2016

1٬779 مشاهدة

عقد مجلس جهة مراكش/اسفي دورته العادية لشهر مارس 2016 يوم الاثنين 07 مارس الجاري بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر الجهة , حيث و بعد توافد الأعضاء و التحاقهم بأماكنهم و قبل افتتاح الجلسة بهنيهة و في انتظار التحاق السيد والي الجهة تلا الجمع سورة الفاتحة ترحما على مقربين الأعضاء الذين وافتهم المنية في الفترة بين الدورتين الفارطة و الآنية , و بعد ما تم التأكد من حضور النصاب و تلت العضوة المكلفة بالكتابة أسماء الأعضاء المتغيبين بعذر و قدمت تقرير أشغال الدورة السابقة للذكرى ,  افتتح الرئيس الجلسة الأولى و التي تضمنت نقطة واحدة و هي تقديم الأجوبة عن الأسئلة المطروحة , طبقا لمقتضيات المادة 29 من النظام الداخلي لجهة مراكش / اسفي .

هكذا استقبلت اللجنة المكلفة بالأجوبة عن الأسئلة المطروحة ثماني أسئلة أجاب عنها السيد الرئيس موضحا و مدققا الدور الريادي للجهة , و الى أي حد تهتم هذه الجهة بالأولويات و تحديدها بعقلنة و تعقل , أما ما يأجل الى وقت معلوم فهذا لا يعني أن الجهة ستتغافل الدور المنوط بها . و قد منح السيد الرئيس بكل اريحية و ديمقراطية حيزا لتعقيب الأعضاء كل واحدة و كل واحد على حدا حيث عمت توضيحات السيد الرئيس بعد كل تعقيب و لملمت كل الجوانب المهمة في الأسئلة و التعقيبات و يبدو أن السيد الرئيس يأتي بفكر ذا درجة عالية من الوعي في التدبير المعقلن , و يتقاطع مع كل الأطياف السياسية المكونة لمجلس الجهة كما أن له اطلالة عميقة و وارفة يسبر من خلالها خبايا الجهة و يحيط علما بما يجري بها من أزمات , كما يتفاعل بايجابية مع كل المشاكل القائمة , اضافة الى معالجته للأمور بحنكة و مسؤولية و البحث الجدي في أسباب تعثرها و توجيهها الى سبل النجاح عبر الحث على استغلال الآليات المتوفرة من طموح و ارادة , و الخبرة ثم القدرة على المواكبة . و بعد أن لامس خيوط أفق تطلعاته و هو يحفز الأعضاء رفع الجلسة و هو يضرب موعدا لاستئنافها بعد 15 دقيقة عبر الجلسة الثانية , حيث قدم الرئيس تقريرا اخباريا حول انشطته كرئيس لمجلس الجهة تطبيقا للمادة 110 من القانون التنظيمي 111.14 و أضاف توضيحا للفقرة المعينة بأنشطة الرئيس و مهام السادة أعضاء المكتب المتعلقة بالتكليفات و الصلاحيات و التمثيليات و التكوينات في اطار التكوين و التكوين المستمر لمسايرة التطور الايجابي الذي تنهجه البلاد .

SAM_0721

و في النقطة الموالية التي تهم تقارير اللجن الدائمة عرض السيد الرئيس عرضا مفصلا متكاملا تطرق فيه لكل الامكانيات المتاحة و أصدر توصياته المركزة على المقاربة التشاركية في حالة ابتغاء النهوض بالتنمية و التنمية المستدامة .

ثم قام رئيس اللجنة الاقتصادية و التنمية التحتية و وافى الحضور بمشاريعها و برامجها على مستوى جميع القطاعات و المعتمدة على المقاربة التشاركية التي هي العمود الفقري لكل تنمية جادة و مؤهلة .

و في تقديم أنشطة لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة تقدم رئيس اللجنة بتقديم العرض المنجز الذي تطرق فيه الى وضعية المقالع بالجهة و الاكراهات المرتبطة بمجال تدبيرها ثم رفع توصيات اللجنة تاركا الفرصة متاحة لكل ما اذا  كانت هناك اضافات اخرى .

SAM_0720

و في تقرير حول أنشطة لجنة السياحة و الصناعة التقليدية الذي قدمته العضوة النائبة عن أعضاء اللجنة , حيث تطرقت الى نتاجات ما حققته الاجتماعات التحضيرية لهذه اللجنة كما قدم العضو عبد الرحيم الطاوسي مشروع مخطط العمل السياحي و وضح من خلاله حجم الاكراهات التي تطال القطاع و حدد التراجع الملحوظ الذي سجله القطاع في بعض الأسواق الدولية .

و قدمت رئيسة لجنة المرأة و الطفولة و الشباب مقترح جدول العمل للجنة الذي يحث على دور المرأة و الشباب في بنية المجتمع . و الاهتمام بالأفكار التي تهتم بمقاربة النوع و خلق و احداث مشاريع في مجال المساعدة الاجتماعية و انعاش الشغل , كما عرضت كل انشغالات اللجنة فيما يخص مخطط اللجنة في تحقيق التنمية و التنمية المستدامة في ما يتعلق بالمجال .

و قد اكتفى السيد الرئيس بأربع تقارير اللجن من أصل ثمانية و ذلك تحسبا لضيق الوقت و كثرة محتوياتها . و بعد توقيف متابعة التقارير قدم السيد علي بن عبد الرزاق نائب الرئيس المكلف بقطاع الصحة تقريرا حول القطاع . ثم قدم رؤساء أو نوابهم النقط المتبقية الى حدود النقطة 24 من جدول الأعمال , و قدم فيها السيد الرئيس بدوره شروحات مستفيضة و طرحت للنقاش و المباحثة , ثم تمت المصادقة عليها بالاجماع و لا أحد صوت بلا و لا أحد اعترض الا في النقطة 18 فقد امتنع 4 أعضاء و صوت لها بالأغلبية , و كذلك في مقترح عضو المكتب السيد الرحيمي الذي تضمن ارجاع عرض مشروع اتفاقية شراكة حول دعم الانتاج الثقافي بدار الثقافة بمراكش من اجل انجاز و تقديم مشروع شمولي متكامل يشمل دور الثقافة بالجهة فلقد امتنع 6 أعضاء من بينهم الرئيس على التصويت .

و أخيرا و عندما استوفت الجلسة 5 ساعات . أجبر السيد الرئيس من طرف القانون المنظم على رفع الجلسة دون أن تستكمل النقط الثلاث المتبقية و طلب من كاتبة المجلس رفع برقية ولاء للسدة العالية بالله صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و رفعت الجلسة

SAM_0723
2016-03-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin