عامل صاحب الجلالة على اقليم قلعة السراغنة يترأس اجتماعا لمجلس جهة مراكش آسفي ويقدم الخطوط العريضة لمخطط التنمية المندمج للاقليم.

1٬207 مشاهدة

ترأس السيد محمد صبري عامل صاحب الجلالة على اقليم قلعة اجتماعا لمجلس جهة مراكش آسفي مخصصا لتقديم المخطط الجهوي للتنمية وبحضور نائب رئيس الجهة. في بداية هذا الاجتماع قدم السيد العامل عرضا مفصلا حول مخطط التنمية المندمجة بالاقليم والذي يغطي جميع المراكز الحضرية والقروية بالاقليم وهو المخطط الذي بدأ فعليا في سنة 2014 الى سنة 2018. في مجال تاهيل البنيات التحتية بالمراكز الحضرية والقروية ويشمل هذا المخطط تاهيل البنيات التحتية بالبلديات الاربع وبالجماعات القروية . في الميدان الفلاحي : وفي برنامجه الانمائي تطرق السيد العامل الى اهمية الموارد الفلاحية بالاقليم والتي تشمل انتاج الحليب والزيتون حيث يحتل الاقليم مرتبة مشرفة جهويا في مجال انتاج الحليب كما طالب ببناء مصنع للحليب ومشتقاته. وفي المجال الديني يشمل المخطط بناء المركب الديني بجنان روما وكذا انجاز العديد من المدارس القرآنية والزوايا. في ميدان الكهربة القروية :العمل على تغطية ماتبقى من دواوير الاقليم بالشبكة الكهربائية. في مجال مياه الشرب : احداث آبار ارتوازية واثقاب مائية جديدة والعمل على اقتناء شاحنات صهريجية لايصال الماء الصالح للشرب للساكنة وخصوصا ساكنة العالم القروي. في ميدان التعليم : العمل على توسعة العديد من الثانويات والاعداديات واحداث اخرى بالعديد من الجماعات الحضرية والقروية وكذا بناء داخليات لايواء الثلاميذ للحد من ظاهرة الهدر المدرسي. وفي مجال التعليم العالي ذكر السيد العامل بمشروع احداث نواة مركز جامعي وذكر ايضا بمشروع بناء دار السر اغنة بمراكش لايواء طلبة الاقليم ممن سيتابعون دراستهم الجامعية بمراكش. في الميدان الرياضي والترفيهي. بناء العديد من المسابح بالبلديات الاربع ومشروع انجاز قاعة مغطاة بالعطاوية وكذا مشروع بناء نادي للرماية. في الميدان السياحي: ذكر السيد العامل بالعديد من المشاريع السياحية التي سترى النور قريبا بالاقليم بكل من سد المسيرة وسد سيدي ادريس. في ميدان الطرق: ويشمل توسعة العديد من المحاور الطرقية وانجاز اخرى. كما ذكر بمشروع الطريق السيار مراكش القلعة والذي من المنتظر ان تبدأ فيه الاشغال نهاية هاته السنة . في ميدان اللوجستيك والنقل: ذكر بمشروع احداث محطة لوجستيكية بالجبيل اخرى خاص بالزيتون بالعطاوية. مشاريع اخرى : ومن بينها احداث متحف لشجرة الزيتون. ولم يفت السيد العامل ان يذكر بمقترحات السادة رؤساء الجماعات القروية واكد على انه نقلها بامانة .ولم يفت السيد العامل ان يذكر بالمعطيات الطبيعية والبشرية للاقليم وتقدم بتشكراته للسيد رئيس الجهة ولنائبه وعلى تعاونهم الايجابي لتنمية الاقليم. وللاشارة فان هذا اللقاء حضره نائب رئيس الجهة ورئيس المجلس الاقليمي ورئيس المجلس البلدي لقلعة السراغنة والعديد من رؤساء الجماعات القروية وممثلي المجتمع المدني ورؤساء المصالح الخارجية.

2016-08-10 2016-08-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي