شؤون بيئية ومناخية….. عمالة اقليم قلعة السراغنة تنظم وبشراكة مع جامعة القاضي عياض الملتقى الاقليمي حول التغيرات المناخية وتأثيرها على اقليم قلعة السراغنة وبحضور شخصيات من عالم السياسة واساتذة جامعيون وخبراء ومهتمون بميدان البيئة.

انطلقت بعد عصر يومه الثلاثاء أشغال الملتقى الاقليمي حول التغيرات المناخية وتأثيرها على اقليم قلعة السراغنة. وهكذا افتتحت جلسة اليوم من طرف رئيس المركز الجامعي بقلعة السراغنة والذي رحب بالحضور . واثر ذلك القى السيد محمد صبري عامل صاحب الجلالة على الاقليم كلمة رحب فيها بالحاضرين ومعتبرا تنظيم هذا الملتقى بمثابة دعامة قوية للمساهمة في فعاليات المؤتمر العالمي للمناخ الكاب 22 الذي ستحتضنه مراكش خلال الشهر القادم كما تقدم بتشكراته الى رئيس جامعة القاضي عياض والى اساتذة التعليم العالي بها والى المشاركين في هذا الملتقى للتحولات المناخية والتي أثرت على الاقليم طبيعيا وبشريا وكانت لها انعكاسات سلبية على المشهد الطبيعي . وبدوره القى رئيس المجلس الاقليمي الحاج عبد الرحيم واعمرو كلمة شكر من خلالها المنظمين على هاته البادرة الحسنة واعتبر تنظيمها في هذا الوقت بالضبط دليلا قاطعا على مواكبة استعدادات بلادنا لتنظيم المؤتمر العالمي للمناخ. كما القى رئيس بلدية قلعة السراغنة الاستاذ نور الدين ايت الحاج كلمة رحب فيها بالحاضرين واعتبر تنظيم هذا الملتقى البيئي حول المناخ بمثابة دفعة قوية لجهود بلادنا لاحتضان المؤتمر العالمي للمناخ في مدينة مراكش. بعد ذلك القى ممثل رئيس جامعة القاضي عياض كلمة والتي أشاد فيها بالاستعدادات الجارية لتنظيم بلادنا للمؤتمر العالمي للمناخ كاب 22 حيث تتشرف مراكش عاصمة الجهة بان تحتضن فقراتها وان تصبح عاصمة للعالم خلال شهر نونبر القادم كما ذكر بأهمية تنظيم هذا الملتقى وتقدم بتشكراته لعامل الاقليم الذي ساهم بشكل كبير في تنظيمه. وبعد ذلك تواصلت المداخلات والمحاضرات التي ركزت في أغلبها على التغيرات المناخية التي عرفها المغرب عامة وبلاد السراغنة خاصة والتي ساهمت بشكل كبير في التأثير على المعطيات البشرية والطبيعية متسببة في تراجع الفرشة المائية وتدهور الاحياء الطبيعية والموارد المائية والغطاء النباتي الطبيعي ومدى تاثيره على الثروة الحيوانية . وللاشارة فان اشغال اليوم الاول من هذا الملتقى البيئي حضرته العديد من جمعيات البيئة بالاقليم بالاضافة الى رؤساء الجماعات القروية والحضرية بالاقليم. received_1351073524911166 received_1351073514911167

2016-10-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي