شؤون بيئية من قلعة السراغنة… عامل الاقليم يترأس اجتماعا حول المخطط المديري الاقليمي لتدبير النفايات ببلديات وجماعات الاقليم بحضور العديد من الفاعلين في الميدان ورؤساء المجالس البلدية والقروية.

تراس صباح يومه الخميس السيد محمد صبري عامل اقليم قلعة السراغنة اجتماعا موسعا مخصصا لتدارس المخطط المديري الاقليمي لتدبير النفايات وتوابعها. في بداية هذا الاجتماع تطرق السيد العامل في كلمته الى اهمية هذا الموضوع والذي اصبح يطرح اكثر من اهتمام خصوصا وانه يرتبط مباشرة بحياة الافراد والسكان في علاقتهم اليومية بالبيئة كما ان المسؤولين سواء كانوا حكوميين او منتخبين او جمعيات مجتمع مدني اصبحوا ملزمين بتدبير هذا القطاع. واكد السيد العامل ان تدبير قطاع النفايات بالاقليم عرف تطورات هائلة ساهمت في تحسين جمع النفايات الصلبة بكل احياء المدينة . كما ذكر السيد العامل بقرب بداية الاشغال في تهيئة مطرح النفايات الصلبة بالمدينة حيث سيتم فرز النفايات والقيام بعملية تشجير لجنباته. وشدد السيد العامل على ضرورة الاهتمام بالمجال الاخضر من خلال القيام بعملية تشجير واسعة. كما حث جمعيات المجتمع المدني على الانخراط في مجال التحسيس بالمجال البيئي. وللتذكير فان هذا المخطط الاقليمي يروم تعزيز قدرات الاقليم على استيعاب الكم الهائل من النفايات الصلبة التي ستنتجها ساكنة الاقليم خلال العشر سنوات القادمة مما يستدعي وضع مخطط بيئي عقلاني . ويهدف المخطط لاعادة تاهيل المطارح العشوائية وتامينها والتحكم في الروائح والتقليل من العصارة والتحكم في انتاج الغاز البيولوجي والتقليل مت تحليق النفايات في الهواء . كما يهم المخطط استفادة 14 جماعة . وقد ركزت باقي التدخلات على اهمية الاعتناء بقطاع تدبير النفايات وتوابعها وطالب المتدخلون بالاسراع في انجاز مطرح اقليمي بمواصفات عالية . وللاشارة فان اجتماع اليوم الخاص بتدارس المخطط المديري الاقليمي للنفايات وتوابعها حضره رئيس المجلس البلدي للقلعة الاستاذ نور الدين ايت الحاج وبعض رؤساء الجماعات القروية وفاعلون في القطاع وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة.

2017-01-05 2017-01-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي