تابعنا على انستغرام

مسرحية “محاكمة ظل حمار” تخلق الفرجة و المتعة بمدينة البهجة* .

تساوت 24
الاقليميةالجهوية
تساوت 2412 ديسمبر 2022
مسرحية “محاكمة ظل حمار” تخلق الفرجة و المتعة بمدينة البهجة* .

عرضت فرقة أنفاس للفنون الدرامية و بشراكة مع الفرقة السويسريةV XX Zweetz عرضها المسرحي (محاكمة ظل الحمار )لفريدريك دورنمات في مراكش أمس(الأحد 11 ديسمبر) ، تحت اشراف مخرجها تيسينو آلان ألبينفيلت بالدرجة (المغربية العربية) بالتعاون مع ممثلين وممثلات مغاربة من فرقة أنفاس للفنون الدرامية. تحكي مسرحية Dürrenmatt الإذاعية قصة محاكمة حقيقية لظل حمار في مدينة Abdera اليونانية القديمة في مفتاح مأساوي و هزلي لشخوصها المتنوعة. طبيب أسنان يؤجر حمارًا لإجراء عملية عاجلة خارج المدينة ، لكن حرارة السهل تدفعه للجلوس في ظل الحمار. ثم تلا ذلك جدال بينه وبين صاحب الحمار الزايدي ، الذي يتهمه بدفع أموال للحمار ولكن ليس لظله: يتحول الصراع إلى صراع من أجل المثل العليا التي تشمل جميع السكان والمؤسسات السياسية والدينية و الثقافية…. تم تنظيم أول تعديل للعرض بسويسرا، برعاية الفرقة السويسرية V XX Zweetz. المشرحية و بفضل تقنيات الصوت ثلاثية الأبعاد ، قام الممثلون المترجمون الفوريون وصانعو الضوضاء ومصمم الصوت وموسيقي الحمير ، Alan Alpenfelt وفريقه بإمتاع الجمهور المراكشي الذي حج بكثافة من خلال تقديم عرض كامل في سماعات الرأس. يجلب المشروع الجديد فرجة ممتعة و مهارة الممثلين في اداء ادوارهم زادت من الفرجة الهزلية و الكوميدية : وقدم العرض بالصوت بكلتا الأذنين في دار الثقافة الداوديات بمدينة مراكش ، النص مكتوب في الأصل للراديو في الستينيات ، و قد ترجم و تمت مغربته من طرف الفنانيين يونس الصردي و محمد كردادي يقارن المجتمع المغربي و يشكك العرض المسرحي في السلوك البشري المرتبط به من أجل القيم الإنسانية العظيمة مثل العدالة ، دمج عناصر الثقافة المغربية من خلال التقريب بين وجهات النظر دون فرض وجهة نظر غربية كما جاء في مغربة النص الاصلي للمسرحية.إن فرص التبادل والحوار والمقارنة الثقافية هي أساس هذا المشروع بين انفاس و الفرقة السويسرية . الهدف النهائي هو تقديم عرض سماعات الرأس هذا لجمهور مراكش والاستمرار في جولة في عامي 2023 و 2024. يتكون الفريق من: آلان ألبينفيلت (مخرج) ، توماسو جياكوبيني (تصميم الصوت) ، رضوان بقشيش (موسيقي) ، حيدر ابو حيدر و مروان كمال و جلال النقراطي و عبد العزيز الوحماني و منير العزيزي (صوت) ، والممثلين: عبد اللطيف شوقي ، يونس الصردي ، محمد كردادي ، أميمة هدف ، حياة حدات. ادارة الإنتاج منير العزيزي و مريم اجدو و الفرنسية ماري اندري كارتون .
العرض لاقى استحسانا كبيرا من طرف الجمهور المراكشي الذي حج بكثافة لمشاهدته بدار الثقافة الداوديات حيث امتلأت القاعة عن آخرها. ليضرب لهم موعدا في مدينة بني ملال يوم الجمعة 16 دجنبر القادم بالمركز الثقافي بني ملال .

IMG 20221212 WA0022 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20221212 WA0023 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20221212 WA0020 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20221212 WA0021 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20221212 WA0018 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق