تابعنا على انستغرام

بكيسومو، الوكالة الحضرية لقلعة السـراغنة – الرحامـنة تستعرض تجربة إعادة تموقع مدينة إبن جرير على أسس الاقتصاد المعرفي والإبتكار.

تساوت 24
الاقليميةالجهوية
تساوت 2416 يونيو 2022
بكيسومو، الوكالة الحضرية لقلعة السـراغنة – الرحامـنة تستعرض تجربة إعادة تموقع مدينة إبن جرير على أسس الاقتصاد المعرفي والإبتكار.

شاركت الوكالة الحضرية لقلعــة السراغنــة – الرحامنــة فـي الدورة التاسعـة لقمة المـدن الأفريقية المنعقدة من 17 الى 21 مايو 2022 بكيسومو بكينيا، حيث قامت الوكالة الحضرية خلال اللقاء المنظم بجناح المغرب، بإستعراض تجربة إعادة تموقع مدينة إبن جرير على أسس الاقتصاد المعرفي والإبتكار كنمودج للمدن الوسيطة عل المستوى الوطني والقاري.

وخلال هذا اللقاء، تطرقت الوكالة الحضرية خلال عرضها إلى التحولات التي عرفتها مدينة إبن جرير إنطلاقا من مقاربات التنمية الحضرية المستدامة والإندماج الاجتماعي والوظيفي، بالإضافة إلى التهيئة الذكية وتقوية القدرات على التأقلم والصمود.

كما تم التطرق إلى كيفية معالجة إشكاليات خلق التمازج الاجتماعي والترابي بين النسيج الحضري القائم والمدينة الخضراء محمد السادس إنطلاقا من التصور الإستراتيجي لتصميم التهيئة لأبن جرير، الذي يعتبر من الوثائق التعميرية من الجيل الجديد الناذرة على المستوى الإفريقي الحاصلة على شهادة المطابقة لمعايير الجودة المعمول بها بأمريكا الشمالية (القيادة في الطاقة والتصميم البيئي)، وفي هذا الصدد تم تقديم الخطوط العريضة لمخطط تأهيل الأنسجة الحضرية القائمة وكذا تأهيل الممر الأخضر لواد بوشان بإعتباره الرابط بين الأنسجة الحضرية القائمة والمدينة الخضراء محمد السادس.

وتندرج مشاركة الوكالة الحضرية لقلعة السـراغنة – الرحامـنة في هــذا الحــدث ضـمن رؤيــة الممــلكة المغربية للتعــــاون جنـوب-جنـوب ، كما وضعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده بهدف تقاسم تجربة مدينة بن جرير كمدينة وسيطة ومستدامة و ذكية مبنية على أسس الإقتصاد المعرفي والإبتكار. بالإضافة إلى عرض خبرة هذه الوكالة الحضرية في التخطيط الحضري والتنمية المستدامة و التأهيل الترابي.

وتوج هذا الحدث بتوقيعها لإتفاقية الشراكة مع مدينة بن جرير المغربية و مدينة مبارارا بجمهورية أوغاندا، والتي تهدف إلى :
تنمية الخبرات المشتركة في التخطيط الحضري و الترابي في أفريقيا ؛
تبني رؤية مشتركة لتنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة في أفريقيا ؛
وضع شبكة للهيئات و الخبراء العاملين في مجال التخطيط الحضري على مستوى القارة الأفريقية؛
تبادل الخبرات و الممارسات الفضلى في مجال التعمير المستدام وتهيئة منصات للتبادل والشراكات.

وقد حضر هذا اللقاء عدد من المشاركيين الأفارقة والأجانب، حيث تم تدارس دور المدن الوسيطة ومكانتها كمحركات للتنمية الترابية الدامجة و الشاملة وكــذا دور الشراكـة بين المـدن الأفريقية في الارتقاء بالمدن الوسيطـة في إفريقيا.

وأختتم عرض الوكالة الحضرية لقلعة السـراغنة – الرحامـنة بتقديم أهم المشاريع المهيكلة التي تم إنجازها بالمدينة الخضراء من قبيل الجامعة الدولية المتعددة التخصصات محمد السادس وثانوية التميز ومراكز البحث والإبتكار التابعة للجامعة وكذا مركز البيانات الرقمية.

IMG 20220615 WA0004 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20220615 WA0003 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق