تابعنا على انستغرام

قلعة السراغنة تحتضن اللقاء التشاوري لدراسة إنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش/آسفي .

تساوت 24
الاقليميةالجهوية
تساوت 241 ديسمبر 2021
قلعة السراغنة تحتضن اللقاء التشاوري لدراسة إنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش/آسفي .

ترأس السيد سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش/آسفي والسيد عامل عمالة إقليم قلعة السراغنة السيد السماحي لقاءا تشاوريا يتعلق بدراسة التصميم الجهوي لإعداد التراب داخل الجهة بقاعة الإجتماعات الكبرى بعمالة قلعة السراغنة .يومه الأربعاء فاتح دجنبر 2021
وافتتح السيد رئيس الجهة كلمته مرحبا بالحضور مدرجا النقط التي سيتم مناقشتها .حيث كان أول تدخل للأستاذة ثورية الخليفي عضو ورئيسة فريق بالجهة الذي تطرقت فيه إلى كل الخصص الممكن على مستوى تراب إقليم قلعة السراغنةوالمتعلق بالمواطنة وتلاه تدخل الأستاذ عبد العالي دومو رئيس جماعة أولاد زراد وعضو الجهة الذي استغور تشخيصه الإستراتيجي لتراب إقليم قلعة السراغنة وتطرق لكل الحاجيات الأولية الملحة للمواطن السرغيني المعاصر .وإلى أي حد أصبحت له متطلبات حداثية منفصلة على متطلبات آباءه التي كانت تقتصر على الحاجيات الفلاحية البسيطة .
وبعد ذلك تدخل الأستاذ كريم سلام عضو الجهة الذي لم يظهر محتوى تدخله أقل أهمية من تدخل زملاءه من حيث المتطلبات .
وتدخل السيد عبد الرحيم واعمرو الذي تناول موضوع الفقر في الإقليم وأشار أنه يستوطن القرى والدواوير وطلب من اللجن التي تشرف على الدراسات في هذا المضمار أن ينتقلوا ميدانيا إلى موطن الداء .
كما تطرق إلى موضوع التثنية الطرقية الرابطة بين مراكش /القلعة . ووصفه بالموضوع الذي له أولوية الأولويات . وكذلك المستشفى الإقليمي وحالته المزرية .
وتناول الأستاذ أخديد يوسف عضو الجهة كذلك وأدلى بدلوه متناولا الأشياء بعقلانية وهو يعتمد على الدراسات السابقة التي يجدر الإعتماد عليها وتفعيل الإتفاقيات السابقة أولا لكي تبدأ الدراسة الحالية على سكة صحيحة . ووصف كذلك حالة المستشفى الإقليمي بالحالة المزرية . وتطرق لمشكل التعليم وإشكالية الإستمرار التعليمي داخل الكلية وأعطى الفتات البدوية المحافظة نمودجا وتناول عدة اشكالات لها ضروريتها في المجتمع السرغيني .
وتدخلت السيدة أمل عضو الجهة التي تساءلت عن موقع القلعة من الجهة مظهرة القطاعات المنتجة داخل تراب الإقليم . وطلبت تحويل ملتقى الزيتون من مدينة العطاوية إلى عاصمة الإقليم وترى أن نجاحه بقلعة السراغنة سيكون نجاحا مبهرا .
وتدخل آخرون في مواضيع كثيرة مشابهة لما تناولته التدخلات السابقة من تشجيع للإستثمارات الفلاحية والإستثمار اللامادي …الخ .
ورد السيد رئيس الجهة على كل التدخلات في كلمة جامعة ضامنة شاملة مشيرا إلى اختصاصات الجهة ولا يمكن تجاوز هذه الإختصاصات .
وجاء رد السيد عامل الإقليم مثمنا كل مجهودات الجهة والجماعات في تعزيز البنية التحتية لهذا الإقليم مبرزا استعداده لمد يد العون بما هو متاح كممثل للدولة داخل تراب الإقليم .

IMG 20211201 123742 scaled - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعةIMG 20211201 123739 scaled - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق