اقليم شيشاوة : عامل الاقليم بوعبيد الكراب يترأس الاجتماع الاول للجنة التنسيق الاقليمية لبرنامج دعم الادماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش اسفي

الجهوية
اقليم شيشاوة : عامل الاقليم بوعبيد الكراب يترأس الاجتماع الاول للجنة التنسيق الاقليمية لبرنامج دعم الادماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش اسفي


.

ترأس السيد بوعبيد الكراب عامل عمالة إقليم شيشاوة اليوم الجمعة 10 يوليوز 2020 الاجتماع الأول للجنة التنسيق الإقليمية لبرنامج دعم الادماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش اسفي ، موضوع شراكة بين المملكة المغربية والبنك الدولي للفترة 2019-2023، وذلك بحضور السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش اسفي،وأعضاء لجنة التنسيق الإقليمية المتكونة أساسا من المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية التي تهتم بقطاع التشغيل ، مجال المقاولات، وادماج الشباب في النسيج الاقتصادي .
وقد تم افتتاح هذا الاجتماع، الأول على صعيد إقليم شيشاوة، بكلمة توجيهية افتتاحية حيث أكد فيها عامل الإقليم على الهدف العام لهذا البرنامج الجهوي ومساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيه من خلال برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والذي يهدف بالإساس الى إنعاش وتطوير روح المبادرة لدى الشباب وتشجيعهم على ولوج عالم المقاولة.
تلتها بعد ذلك كلمة لمدير المركز الجهوي للاستثمار بمراكش، السيد ياسين المسفر. إثر ذلك، قدم ممثل مكتب الدراسات (Grant Thornton) عرضا تمحور خصوصا حول مراحل إنجاز البرنامج بمختلف مكوناته على صعيد الجهة عامة وعلى صعيد بإقليم شيشاوة وكذا برنامج العمل لسنة 2020 والمراحل المقبلة للبرنامج.
ويندرج هّذا اللقاء في إطار اجتماعات لجن الحكامة لبرنامج دعم الادماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش أسفي وهو برنامج موضوع شراكة 2019 – 2023 التي تم توقيعها بين المغرب والبنك الدولي والتي تهدف بالأساس إلى تحسين ولوج الشباب إلى الإمكانات الاقتصادية المتاحة على الصعيد الجهوي عبر ثلاث محاور تشمل أساسا دعم تشغيل الشباب،ودعم ريادة الأعمال، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
والجدير بالذكر على صعيد الإقليم سارعت الأطراف المتعاقدة الى تنفيذ برنامج سنة 2020 :
1 – بإنشاء وتفعيل “فضاءات تشغيل الشباب” بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش والتشغيل والكفاءات والذي سيتم إنشاءه في مدينة امنتانوت الذي سيقوم باستقبال، توجيه ،ودعم الشباب، و كذا تقديم برامج تكوينية تستجيب وتتكيف مع طبيعة الإقليم الاقتصادية ومع احتياجات سوق العمل على المستويات الجهوية والوطنية.
2- تهيئة و تجهيز فضاء مركز دعم المقاولة و التنمية الاقتصادية المحلية بمدينة شيشاوة بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار.
3-مواكبة 141 مشروعا في مرحلة ما قبل إنشاء المقاولة ، و 30 مشروعا في مرحلة ما بعد إنشاء المقاولة.
4- إعلان طلب المشاريع التي تندرج ضمن التسع سلاسل الإنتاج والتي تم اختيارها على المستوى الجهوي من خلال مقاربة تم اشراك فيها جميع المعنيين بالقطاع على مستوى اقاليم الجهة.
واوصت اللجنة خلال مناقشتها إلى عقد اجتماع تقني خلال الأسبوع المقبل لتوحيد الرؤى بخصوص بعض الجوانب التي تتطلب اتخاد قرارت بشأنها من طرف اللجنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق