تابعنا على انستغرام

الدكتور محمد الغالي رئيس المركز الجامعي بقلعة السراغنة واستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض يجري تشريحا باطولوجيا وانكلتيكيا للنموذج التنموي الجديد من خلال محاضرة القاها على هامش فعاليات مهرجان المدينة بالقلعة والحاضرون يتفاعلون مع الموضوع .

رشيد الغازي
الجهوية
رشيد الغازي29 ديسمبر 2019
الدكتور محمد الغالي رئيس المركز الجامعي بقلعة السراغنة واستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض يجري تشريحا باطولوجيا  وانكلتيكيا للنموذج التنموي الجديد من خلال محاضرة القاها على هامش فعاليات مهرجان المدينة بالقلعة والحاضرون يتفاعلون مع الموضوع .

القى الدكتور محمد الغالي رئيس المركز الجامعي بقلعة السراغنة واستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض محاضرة على هامش مهرجان المدينة بقلعة السراغنة .
واختار الاستاذ الجامعي المبرز النموذج التنموي الجديد كموضوع رئيسي لمحاضرته التي جلبت اهتمام المثقفين والمتتبعين والمهتمين .
واليكم فيما يلي الخطوط العريضة لمحاضرة الاستاذ الغالي.
نموذج تنموي يركز على ضمان انخراط المواطن وتحديد التزاماته في مقابل حقوقه مما سيمكن من الترجمة الفعلية لمفهوم المواطنة الإيجابية التي تجاوز بين ثنائية الحق/الواجب بشكل يضمن التوازن ويساعد على تغليب منطق الطاقة الإيجابية على منطق الاعتبارات السلبية.
الجهوية المتقدمة تشكل وسيلة وليس هدفا وتخضع في إطار النموذج التنموي الناجح لقانون الصلاحية الذي لا يجعل منها طابوها او تصورت نمطيا جامدا.
كما أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يتحرر من ادخال كل مبادرة إصلاحية على اساس انها عصا سحرية وستحل كل المشاكل وتجيب عن كل التطلعات والانتظارات، في غياب تحديد دور فعلي للمواطن في هذه المعادلة.
النموذج التنموي الجديد يتعلق بثورة في القيم وليس في الآليات والتقنيات فقط و أساسا ترسيخ قيم الالتزام والتثمين والاعتراف والانخراط. فمرور اربعة سنوات على تطبيق الجهوية المتقدمة أثبتت بأن سلوك الانتظارية هيمن على سلوك الفاعلين وعليه كيف للنموذج التنموي الجديد ان يحرر الفاعلين من هاته الانتظارية ويجعل السياسة ثقافة راسخة مرتكزة على كونها فن إيجاد الحلول وهندسة لاجوبة عن الحاجيات والانتظارات..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق