تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : الجماعة الترابية سيدي المختار تعقد دورتها العادية لشهر اكتوبر 2019 وتصادق على مزانية الجماعة برسم سنة 2020.

تساوت 24
الجهوية
تساوت 241 أكتوبر 2019
اقليم شيشاوة : الجماعة الترابية سيدي المختار تعقد دورتها العادية لشهر اكتوبر 2019 وتصادق على مزانية الجماعة برسم سنة 2020.

عقد المجلس الجماعي لسيدي المختار صباح الیوم التلاثاء 01 أكتوبر من سنة 2019 على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات بالجماعة، أشغال الدورة العادیة لشھر أكتوبر ، برئاسة نوردين النوري رئیس المجلس الجماعي لسيدي المختار وبحضور قائد قيادة سيدي المختار فيصل العماري و النواب و مستشاري المجلس و بعض موظفي وأطر الجماعة بالإضافة إلى حضور ممثلي فعاليات المجتمع المدني.
إستھلت أشغال هذه الجلسة، بكلمة افتتاحية للرئيس رحب من خلالها بالسادة الحاضرين، مذكرا إياهم بالنقط المدرجة بجدول الأعمال. ليفتتح باب مناقشة جميع النقط المطروحة في جدول أعمال هذه الجلسة، و بعد التداول و الدراسة، فقد تمت الموافقة على النقط التالية:
فيما يخص النقطة الاولى المتعلقة بمناقشة أزمة انقطاع الماء الصالح للشرب بأحياء مركز سيدي المختار والتي عرفت حضور مدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بسيدي المختار ويمكن اعتبار هذه النقطة بالذات من بين النقط التي أثارت جدلا كبيرا داخل المجلس حيث طلب المستشار” عادل السباعي” من الرئيس بضرورة عقد دورة استثنائية مع بداية المشكل وليس بعد فوات الازمة ( انقطاع الماء ) كما أشار السباعي في مدخلاته الى أن دواوير لا زالت تعاني من غياب هذه المادة الحيوية التي تودي الى الاستقرار البشري .كدوار الغابة ودوار المرس….
كما طالب السباعي بضرورة الترافع عن الماء الصالح للشرب لدى الجهات المركزية وليس فقط على مستوى الجهات الاقليمية والجهوية . وفي خضم هده التدخلات والتساؤولات قال مدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بسيدي المختار – أن المكتب مطلع على حيثياث المشكل وراسل الجهات المسؤولة عن القطاع مما عجل بحفر ثقب اضافي للمنطقة سيخفف من المشكل في اشارة الى حل ترقيعي وليس حلا جدري.
فيما أشار المستشار “جلال الضافر” الى أن جماعة سيدي المختار أصبحت مختصة على تصدير الازمات على حد تعبيره في اشارة الى المرسلات من المجلس الجماعي الى المجلس الاقليمي ثم الى عمالة اقليم شيشاوة وهكذا دواليك .
ومن جهته دق المستشاريين الجماعيين ‘بوستة عبد الرحيم ” و” السكة رشيد” خطر جودة المياه وعلى أن الفرشة المائية ملوثة نظرا لقرب البئر الدي يزود ساكنة سيدي المختار بالماء من مركز للتصفية والمطرح القروي وهو ما أجاب عن مدير المكتب الماء أن هذه المسألة هي مسألة تقنية تتعلق بالمختبرات التالية : المختبر المركزي و المختبر الجهوي ووزارة الصحة .
وفي خضم هذا وذاك خرج المجلس بتوصيات طالب فيها بتقرير من مختبرات نزيهة حول جودة المياه من عدمها .
كما حملو المسؤولية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وناشد المجلس من المكتب الوطني للماء مراجعة ارتفاع تسعيرة الفواتير كما طالبو ا بضرورة الغاء نظام الثلاثة أشهر .
واخير اعادة النظر في الاتفاقيات بين الشركاء الثلاث .
بعد دالك تطرق المجلس الى نقطة “تحويل السوق الاسبوعي من المركز الى مكانه الجديد”التي وافقت عليها الاغلبية بالتصويت فيما كانت تدخلات المعارضة الى أن الرئيس لم يلتزم بما تم التطرق اليه في الدورة الماضية بخصوص الاصلاحات داخل السوق الجديد المتمثلة في الانارة والامن والطرقات المودية الى السوق الجديد .
ومن جهته أكد النوري الى أن الامتناع عن التصويت في الدورة السابقة على نقطة تحويل السوق الاسبوعي الى السوق الجديد كان سببا أساسيا فوت فرصة انشاء سوق نمودجي للباعة المتجولين بسيدي المختار وهو المشروع التي تم تحويله الى شيشاوة حسب تعبيره …. فيما رد عليه المستشار بوستة عبد الرحيم الى ان ماقاله النوري مغالطات لا أساس لها من الصحة وان الميزانية عادت الى وزارة الداخلية .
وبعد الموافقة على نقطة تحويل السوق الاسبوعي طالب المستشارون من النوري بضرورة الاجتماع مع الحرفيين والتجار لمعرفة متطلباتهم وتقديم كافة التسهيلات لهم حتى يتأقلموا مع محيطهم الجديد.
فيما وعد النوري بحل مشكل الانارة .
وفي الاخير تمت الموافقة على تعديل دفتر التحملات الخاصة بالسوق الاسبوعي والمجزرة بالاضافة الى اتفاقية شراكة بخصوص تسير جمعية الرحمة لبئر بدوار سيدي جبور
كما تمت الموافقة على اقتناء عقار من اجل نجاز مركب تجاري بالاضافة الى تحويل اعتمادات والدراسة والمصادقة على ميزانية الجماعة برسم سنة 2020 .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق