تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : عامل الاقليم بوعبيد الكراب يشرف على تدشين مركز تصفية الدم وامراض الفشل الكلوي بايمنتانوت .

تساوت 24
الجهوية
تساوت 2425 يوليو 2019
اقليم شيشاوة : عامل الاقليم بوعبيد الكراب يشرف على تدشين مركز تصفية الدم وامراض الفشل الكلوي بايمنتانوت .

إحياء للذكرى العشرين لعيد العرش المجيد الذي يشكل منطلقا لبناء المغرب الحديث، وفي إطار تعزيز البنيات التحتية الأساسية على صعيد إقليم شيشاوة وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص الذين يعانون من القصور الكلوي٬ أشرف السيد بوعبيد الكراب عامل اقليم شيشاوة صباح  يوم  الخميس 25 يوليوز 2019 ، على مراسم تدشين مركز لتصفية الدم بتجزئة النهج بحي ازوران جماعة إيمنتانوت ، وذلك رفقة الكاتب العام للعمالة محمد العطياوي ورئيس المجلس الاقليمي السعيد المهاجري ، ومدير ديوان أحمد شيشا ، ورئيس قسم العمل الإجتماعي للمبادرة الوطنية سالم لوديني، والمندوب الاقليمي للصحة بشيشاوة ادريس العمراني ، و رئيس جماعة امنتانوت الحسين امدجار ونائبه عبد الاله عمارة ، وباشا امنتانوت مصطفى العماري، وخالد الكرامة قائد المقاطعة الاولى وعميد المفوضية لحسن بن حادة ومنتخبون، وفعاليات المجتمع المدني ، وممثلي وسائل الإعلام .
وقد قام العامل رفقة الوفد المرافق له بزيارة مرافق المركز ، حيث تفقد المرضى الماكثين به والذين يخضعون لحصص تصفية الدم والتي يسهر عليها طاقم مكون من أطباء وممرضات جيء بهن من طرف جمعية أمل التي ستتكلف بتسيير المركز.
ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز روح التضامن بين أفراد المجتمع للتصدي لداء القصور الكلوي من خلال تقديم المساعدات الضرورية للأشخاص المصابين بهذا الداء المزمن، وذلك بتقريب العلاجات وخدمات تصفية الدم عبر توفير واقتناء الأجهزة والمستلزمات الطبية ووضعها رهن إشارة المصابين للتخفيف من معاناتهم من المرض ومن مصاريف وعناء التنقل الى مدينة شيشاوة (44كلم) والى مدينة مراكش (120 كلم)، مما سيمكن أيضا من تخفيف الضغط على مركز تصفية الدم بمستشفى الاقليمي محمد السادس بشيشاوة ، حيث يستفيد من هذا المركز 5 اسرة .
وقد استمع العامل إلى شروحات متعددة على المركز تهم السير العادي وعمليات تتعلق بحصص التصفية ، كما استمع ايضا إلى المرضى ودخل معهم في حوار مطول تمحور بالاساس حول الحالة الصحية وسير الحصص وكذا عن المناطق التي ينحدرون منها، حيث شكروه وشكروا من خلاله كل المساهمين من محسنين وجمعية الأمل ومجلس الجماعة والسلطات ، تحث رعاية صاحب الجلالة محمد السادس ، والمتطوعين من الطاقم الطبي وكل من ساهم في إيجاد هذا المشروع الهام الذي سيخفف من معاناة المرضى الذين ظلوا لسنوات يعانون من تبعات التنقل إلى شيشاوة ومراكش، حيث عبر بعضهم أن هذا الإنجاز الذي يعتبر صدقة جارية يجب الانخراط فيها من طرف الميسورين بالمنطقة لأجل إدخال البسمة والأمل على المرضى.
كما قام العامل زيارة بتفقد لمرآب المركز حيث عاين التجهيزات المتوفرة وبعض الأدوية، وأعطى تعليماته قصد العناية بها وبالمركز الذي سيستفيد منه العديد من المرضى بامنتانوت والنواحي، حيث أكد على أنه سيعطي الأهمية بتعاون مع كافة المتدخلين والمنتخبين والفرقاء من محسنين لأجل استمرار خدمات المركز وتجويدها.
ويحتوي هذا المشروع على قاعة للاستقبال، مكاتب للطاقم الطبي، قاعة لتصفية الدم، قاعة لفحص المرضى ، قاعة تقنية، ومرافق صحية.
و يندرج هذا المشروع  ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي خصصت لاقليم شيشاوة منذ انطلاقها سنة 2005 أغلفة مالية مهمة لفائدة مشاريع تستهدف توسيع قاعدة البنيات الصحية الأساسية وتقريب الخدمات الطبية من المواطنين من خلال تقوية العرض الصحي وتغطية الخصاص المسجل في هذا المجال .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق