تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يشرف على تنصيب رئيس المجلس العلمي المحلي بشيشاوة ..

تساوت 24
الجهوية
تساوت 2430 ديسمبر 2018
اقليم شيشاوة : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يشرف على تنصيب رئيس المجلس العلمي المحلي بشيشاوة ..

أشرف السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على تنصيب رئيس المجلس العلمي المحلي بشيشاوة زوال اليوم السبت 29 دجنبر 2018 بقاعة الاجتماعات بعمالة شيشاوة.
حضر لهذا التنصيب كل من السيد بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة والسيد رئيس المجلس الأعلى العلمي بالرباط والسيد رئيس المحكمة الابتدائية ووكيل الملك بمحكمة قاضي المقيم بشيشاوة ووفعاليات المجتمع المدني والحقوقي والإعلامي ورؤساء الجماعات الترابية والمنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية مدنية وعسكرية ومندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والأئمة والقيمين والمؤطرين .
افتتح الاجتماع بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، تلتها كلمة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي تطرق من خلالها إلى المساهمة العريقة للعلماء المغاربة وعلماء منطقة اقليم شيشاوة بالخصوص في مجال تأطير المواطنين والتدبير عن قرب للشؤون الدينية في إطار المجالس العلمية المحلية، مؤكدا على أن العلماء مدعوون إلى الاضطلاع بمهامهم ومسؤولياتهم في توجيه المواطنين في إطار الثوابت الدينية والحفاض على الأمن للبلاد .
وأضاف أن إمارة المؤمنين في المغرب تقوم على البيعة الشرعية التي هي بيعة وعقد مكتوب بين الأمة ممثلة في علمائها وأعيانها وممثليها، وبين الإمام بالخصوص على أن “المشروعية تعطى للإمام (رئيس الدولة) وأكد أن مؤسسة العلماء في شكلها الحالي في عهد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس هي وريثة مشيخة العلماء التي كانت موجودة في كل زمان في المغرب الذي قامت حضارته وأمجاده وهويته على أمانة حفظ الدين، وبعد ذلك ذكر بالدور المنوط بالمجالس العلمية في مجال تأطير أئمة المساجد وباقي مكونات المجتمع ، كما دعا الوزير كافة العلماء إلى الانخراط بفعالية في الحقل الديني من أجل تعزيز القيم والثوابت المقدسة للمملكة، في ظل التشبث بالسنة وبالمذهب المالكي والبيعة لأمير المؤمنين، وأشار إلى أن هذا التنصيب يعد مناسبة للتذكير بإحياء مشيخة العلماء على يد أمير المؤمنين، ومن كون العلماء يعينون أمير المؤمنين على حماية الملة والدين، وأن للمشايخ دور هام في حراسة الأمن المعنوي للأمة وثوابتها والاختيارات التي ورثها المغاربة عن أسلافهم، مؤكدا أن المغرب حافظ على وجود تاريخه الحضاري والمعنوي وحافظ على نظامه الإسلامي بكل أشكاله وطقوسه وقبل الختام تمت قراءة برقية ولاء وإخلاص موجهة إلى السدة العالية بالله تلاها السيد عبد الحق الازهري رئيس المجلس العلمي المحلي الذي تم تعيينه وفي الختام رفع امام مسجد المسيرة أكف الدعاء إلى الله تعالى بالنصر العزيز لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، وبأن يسدد خطاه، ويحقق مسعاه، وأن يحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة.
كما دعا الامام بأن يتغمد الله عز وجل برحمته الواسعة الملكين الجليلين محمد الخامس والحسن الثاني، وأن يطيب ثراهما، ويكرم مثواهما.
وللإشارة أن السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بشيشاوة عبد الحق الازهري الذي تم تنصيبه، وهو من مواليد إقليم شيشاوة 20/01/1985 بقبيلة أولاد أبي السباع جماعة سيدي محمد دليل، درس الدراسة الابتدائية بمجموعة مدارس السعيدات، ثم الدراسة الإعدادية والثانوية بثانوية الإمام البخاري بمدينة شيشاوة، ثم الدراسة الجامعية بجامعة القاضي عياض كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش.
الشهادات المحصل عليها
2017- حاصل على الدكتوراه في وحدة مدارك الاجتهاد في العلوم الإنسانية المعاصرة تخصص الفقه المالكي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، بميزة مشرف جدا
2011- حاصل على دبلوم الدراسات العليا ( الماستر)، المجتمع والمستجدات الفقهية المعاصرة، كلية الآداب مراكش.
2008-حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية كلية الآداب مراكش.
2007-حاصل على دبلوم الدراسات الجامعية في الدراسات الإسلامية كلية الآداب مراكش.
2005-حاصل على الباكالوريا في الأدب.
_ حاصل على شهادة إبداع للاستشارات والتدريب وتنمية الموارد البشرية.
_ حاصل على دبلوم التفكير الايجابي واستراتيجيات التغير.
_حاصل على دبلوم في التنمية البشرية والاستشارة الاجتماعية والتربوية
_حاصل على شهادة خبرة في تسيير المقاولة
_حاصل على شهادة منسق لبرنامج رحمة للعالمين بكلية الآداب بمراكش.
الكتب الصادرة والمقالات المنشورة
_ كتاب بعنوان” الإنتاج الزراعي في المغرب بين الفقه المالكي ومخطط المغرب الأخضر” وهو في أصله بحث علمي جامعي نال به شهادة الماستر وقد حصل على توصية بالطبع.
_ نشر مجموعة من المقالات في مجلات علمية محكمة، دولية ووطنية.
المشاركات التلفزية
-مداخلة على القناة الوطنية الأولى في النشرة الرئيسية بخصوص المؤتمر الذي نظمته الرابطة المحمدية للعلماء حول التطرف العنيف.
-مداخلة على قناة 2M، في النشرة المسائية حول الشباب وأسباب الانحراف.
-استضافته على قناة السادسة في برنامج قضية كتاب، عنوان الحلقة حول موضوع كتابي” الإنتاج الزراعي في المغرب بين الفقه المالكي ومخطط المغرب الأخضر”.
-تأطير مجموعة من الحلقات على قناة مراكش الإخبارية “قناة الكترونية” حول شهر رمضان المعظم.
-المشاركة في برنامج ميكرفون الشباب على قناة السادسة موضوع الحلقة:”الشباب والعلاقات الاجتماعية”.
البرامج الإذاعية
_ تأطير مجموعة من الحلقات من برنامج “يسألونك” على إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم للإجابة على أسئلة المستمعين.
_ تأطير عدة حلقات من البرنامج المباشر “دين وفكر” على إذاعة مراكش الجهوية، تقديم الأستاذ حسن بن منصور.
_ تأطير عدة حلقات من برنامج “الكلمة الطيبة” على إذاعة مراكش الجهوية.
المشاركات العلمية الدولية
-المشاركة في الملتقى العلمي الدولي لإدارة المياه المنعقد بمدينة اسطنبول بتركيا أيام 26-27-28 نونبر2014، تحت شعار:” البحث العلمي الميداني أساس التنمية الزراعية وإدارة المياه .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق