تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : على هامش اليوم الوطني للمهاجر، عامل الاقليم عبد المجيد الكاملي . يترأس حفل اللقاء التواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج..

تساوت 24
الجهوية
تساوت 2410 أغسطس 2017
اقليم شيشاوة : على هامش اليوم الوطني للمهاجر، عامل الاقليم عبد المجيد الكاملي . يترأس حفل اللقاء التواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج..

شهدت قاعة الاجتماعات الكبرى بمقر عمالة إقليم شيشاوة صباح اليوم الخميس 10 غشت 2017 على الساعة العاشرة صباحا، تنظيم لقاء تواصلي بين السلطات الاقليمية والمحلية و أفراد الجالية لمغاربة العالم، حضره أفراد من الجالية و ممثليهم إلى جانب شخصيات في مختلف القطاعات و ذلك على هامش تخليد ذكرى اليوم الوطني للمهاجر لهذه السنة تحت شعار: “استثمارات مغاربةالعالم : الفرص والتحديات ” الذي يمكن أن تضطلع به كفاعل اجتماعي واقتصادي وسياسي واستراتيجي يساهم بشكل إيجابي في الدفع بعجلة التنمية في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتعبئة الكفاءات في مختلف المجالات .
اللقاء الذي افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم ، حيث تلتها كلمة السيد عبد المجيد الكاملي ، رحب خلاله بأفراد الجالية المغربية مؤكدا اهتمام وعناية صاحب الجلالة محمد سادس نصره الله بهؤلاء المواطنين المغتربين عن وطنهم. كما أكد على ضرورة استقبالهم في ظروف جيدة تطبيقا للأوامر الملكية السامية. التي اشار السيد العامل الى ضرورة استحضارها وتجلياتها من خلال:
* وقوف جلالته على وضعية استقبال الجالية بميناء المتوسط.
* وقوف جلالته على مختلف الاجراءات المتخذة من قبل القنصليات بالخارج.
* الزيارات واللقاءات التواصلية لجلالته مع مغاربة العالم للعديد من الدول الصديقة و الشقيقة.
* الاشادة بهذه الفئة من خلال خطاب العرش الاخير.
*تقلد العديد من ابناء الجالية بأوسمة ملكية.
* وغيرها من الاستحضارات الهامة.
كما اشار الكاملي الى دور الجالية في المناصرة والمرافعة و الدفاع عن القضية الوطنية كلما سمحت لها الفرصة في عدة منتديات دولية.
هذا وقد تطرقت كلمة السيد عامل الاقليم الى مختلف المشاريع التنموية على مستوى الاقليم التي تروم خلق مناخ للاستثمار و دعا شباب الجالية المغربية من الجيل الثالث و غيرها الى اغتنام الفرصة من اجل الاستثمار بالإقليم الذي يعد منطقة استراتيجية و يشكل رافعة تنموية على مستوى جهة مراكش اسفي ، كما دعا مختلف المسؤولين الى تسهيل و تبسيط المساطر الادارية في وجه هؤلاء في حدود احترام القوانين والانظمة الجاري بها العمل.
و تطرق اللقاء التواصلي للمشاكل و المعيقات التي يتعرض لها أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، خاصة في ارتباطها بمختلف الإدارات العمومية، او مع المواطنين او فيما بينهم كجالية ؛ و في هذا السياق أكد السيد العامل التزامه الشخصي بحل المشاكل المتعلقة بولوج المرافق العمومية و انجاز الوثائق الادارية و رد اية مظلمة يتعرض لها هؤلاء حتى و لو كانت صادرة عنه هو شخصيا .
و قد وجهت انتقادات من طرف أفراد الجالية لعدة قطاعات من بينها إدارة الصحة والتعمير والحوض الماءي الشيء الذي حدا بالسيد العامل إلى حث رؤساء هذه المصالح للتواصل مع الجالية و حل مشاكلها و التعامل دون أي تماطل او تسويف و في الحال خصصت قاعة الاجتماعات للبث في تلك الشكايات مع مختلف المصالح التي كانت حاضرة و افراد الجالية المشتكين.
كما شدد السيد العامل على ضرورة التعامل المرن مع افراد الجالية من مغاربة العالم مشيرا الى الخلية الاقليمية المحدثة على مستوى العمالة ومختلف الوحدات الادارية وكذا الديمومة المنظمة على مستوى الجماعات الترابية ايام السبت والاحد لقضاء اغراض هؤلاء.
كما هتف افراد الجالية في تدخلاتهم بشخص جلالة الملك محمد السادس نصره الله. والاشادة بما يلعبه عامل اقليم شيشاوة عبد المجيد الكاملي من دور للنهوض بتنمية الاقليم وحسن الاصغاء لمشاكل هذه الجالية و عبروا عن امثلة لهذه التدخلات سواء على مستوى عام او خاص.
و في ختام فعاليات اللقاء التواصلي الناجح بامتياز، نظم حفل شاي على شرف هؤلاء من قبل السيد العامل واستمرت الحوارات فيما بينه وبين هؤلاء حتى حدود زوال من نفس اليوم.
ورفعت اكف الضراعة بالدعاء الصالح من قبل فضيلة الامام والخطيب حسن امحوش بمسجد المسيرة ، بأن يحفظ جلالته بما حفظ به الذكر الحكيم، ويقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، وأن يشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
كما تضرع الحاضرون، في جو من الخشوع، إلى الباري عز وجل بأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي الأمة جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، وأن يكرم سبحانه وتعالى مثواهما، ويسكنهما فسيح جناته.
received 330057547433947 - تساوت 24 - جهوية مستقلة شاملة تحدث على مدار الساعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق