تابعنا على انستغرام

إقليم شيشاوة: خطير جدا: مرض نباتي يصيب نباتات الصبار وفاكهته(الهندية)وبات يهدد حياة الساكنة

تساوت 24
الجهوية
تساوت 247 مايو 2017
إقليم شيشاوة: خطير جدا: مرض نباتي يصيب نباتات الصبار وفاكهته(الهندية)وبات يهدد حياة الساكنة

تفاجئ قرويو إقليم شيشاوة بتلف نباتاتهم الصبارية بسبب انتشار مرض خطير زحف لحقولهم العامرة بشجرة الصبار ، حيث أنها أصبحت غبر معول على غلتها من فاكهة الهندي التي يعتمد عليها كمحصول يجني منه العنصر مداخيل تنفع حاجته ، وكما أن هذا المرض سببه حشرة قرمزية ضارة تتغدى على أوراق الصبار (الدرگ)والتي تيتوطنها وتحولها إلى مستوطنة لأعشاشها البيضاء ، وإن هذا المرض قد أصاب هذه الحقول التي يعولون هؤلاء القرويون على إنتاج أشجارها الناتجة لفاكهة الصبار التي تفيدهم بمدخول سنوي محترم يعينهم على نكبات الزمن ، كما أن ومن كثرة هذه الحشرة والتي تتزايد بشكل مهول أصبحت تتساقط في الآبار والنطفيات مما يقزز نفس المرء من شرب تلك المياه مخافة من التسمم بسبب تلك الحشرة الغريبة . وأفاد بعض الساكنة أن نبات الصبار المعروف بقدرتهوعلى تحمل العطش وأقصى الظروف المناخية الصحراوية أصبحت تتساقط أوراقه السميكة وهي جافة حد اليبس.
هكذا تدعوا ساكنة الدواوير المتضررة كل من السلطات والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية بتكثيف تدابير المكافحة لمنع انتشار هذه الآفة والقضاء على هذه الحشرة المضرة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق