تابعنا على انستغرام

قلعة السراغنة:عائلات بحي المرس يتهددها خطر انهيار منازلها

تساوت 24
2014-12-01T08:27:18+00:00
الاقليمية
تساوت 241 ديسمبر 2014
قلعة السراغنة:عائلات بحي المرس يتهددها خطر انهيار منازلها
بنفايزة

المرسظروف اجتماعية بئيسة , قهر بطالة ,تشرد يتم وتسكع كلها عوامل تحكمت في رقاب مواطنين بحي المرس ببلدية القلعة والصور التي اخذناها من عين المكان خير معبر عن معانات اليمة لاسر بكاملها لا ذنب لها سوى انها تريد ان تبحث لنفسها ولابنائها عن مستقبل زاهر .فكيف استقبلت عوائل الدور المهدمة حلول فصل التساقطات الاستتنائية ؟
لا يكاد يختلف اثنان في كون بعض الاسر بحي المرس باتت تعيش نكبة مزدوجة جراء التساقطات المطرية الاخيرة فمنازلها الطينية والتي يعود تاريخ بنائها الى سنوات طوال باتت تهدد حياتها وحياة ابناءها نتيجة انهيارها المفاجئ بعد التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفها الاقليم مؤخرا .وهكذا شاهدنا بام اعيننا كيف ان سيدة حامل في شهرها الاخير تعيش داخل منزل ايل للسقوط وقد بدأت جدرانه تنشق ومغطى بالبلاستيك والسيدة الحامل تعيش مع اربع من ابنائها ظروفا معيشية قاسية نتيجة وضع زوجها وراء القضبان وقد تحدثت بنبرة حزينة عن وضعيتها .
وفي منزل اخر وقفنا على مشكل عويص جدا حيث تكتري خمس عوائل بيوتا فردية وقد بدات جدران المنزل تنهار .وهناك وغير بعيد سيدة في عقدها الرابع وبعد سقوط جدران المنزل الذي تكتريه اتخذت من البلاستيك ما يشبه بيتا لتستقر فيه وقد سردت بحسرة والم معاناتها مع مرض ابنها الصغير المصاب بمرض عضال في ظل انعدام اي مدخول يقيها مد يدها للاخرين .
ومن المظاهر السلبية التي وقف عليها طاقم الجريدة بحي المرس تواجد منازل ايلة للسقوط ومهجورة من ساكنتها وقد صرح لنا السكان بانها باتت تهدد حياة ابنائهم كما ان اللصوص والمنحرفين يستعملونها كأوكار يتخفون داخلها , وطالبوا السلطات المحلية التدخل العاجل والفوري من اجل ازالتها خصوصا وان مالكيها غير موجودين بالمنطقة .وللاشارة فان حي المرس يعتبر من اقدم الاحياء السكنية الطينية بالقلعة وقد كان في السابق عبارة عن مخازن للحبوب لا تزال اثارها بادية الى الان من خلال تواجد ما يعرف بالمطمورات . كما ان اعادة هيكلة بعض المنازل المتبقية وعددها 120منزلا تحثم على السلطات التدخل العاجل والفوري من اجل مساعدة الساكنة لبناء منازل ودور جديدة بدل ان تضخ مبالغ مالية خيالية في ميزانية بعض الجمعيات التي اصبحت تعيش على اقتصاد الريع وتبذر اموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شذرا مدرا بلا حسيب ولا

لمرس2

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق