تابعنا على انستغرام

قلعة السراغنة:تحويل مياه الفيضانات يتسبب في تدمير مشروع فلاحي لمواطن :

تساوت 24
الاقليمية
تساوت 2411 ديسمبر 2014
قلعة السراغنة:تحويل مياه الفيضانات يتسبب في تدمير مشروع فلاحي لمواطن :
بنفايزة
كروا

السيول تغرق الاراضي الزراعية وتتسبب في خسائر مادية لمستثمر فلاحي (س.م)
نتيجة تحويل ضروري لمياه الفيضانات بدوار السكارتة جماعة لهيادنة باقليم قلعة السراغنة .
تسببت فيضانات واد كاينو الذي تم تغيير مجراه نحو اراضي فلاحية وتجمعات سكنية في الحاق خسائر مادية كبيرة خلال الفترة الممتدة من 27نونبر 2014 الى 05دجنبر 2014 , وهكذا اجتاحت الفيضانات دوار السكارتة ومن اجل فك العزلة عن الدوار نتيجة هذه الفيضانات الاستثنائية اقدمت السلطات المختصة في الاقليم وبوسائل لوجستيكية وامكانيات تقنية تابعة لمديرية التجهيز ومصالح الفلاحة(مكتب الحوز) على العمل ابتداءا من يوم السبت 29نونبر مساءا على شق ممرين متقاربين على الطريق الرابطة بين القلعة وبن جرير على مستوى دوار السكارتة , لافراغ وتحويل مياه الفيضانات وتحويلها نحو ضيعة فلاحية يتواجد فوقها مشروع فلاحي كلف تجهيزه حوالي 3ملايين درهم في اطار مخطط المغرب الاخضر وبدعم من وزارة الفلاحة , وتسبب في خسائر مادية تقارب 250مليون درهم في تجهيزات الري الموضعي والمنتوج الفلاحي المرتقب .
وكان بالامكان تفادي هذه الخسائر المادية ا ,لانه كان بامكان مسؤولي وتقني مديرية التجهيز القيام بنفس العمل وقبل وصول الفيضانات وثانيا شق نفس الممرات على طول الف متر من الضيعة بجانب القنطرة الرئيسية لتصب مياه الفيضانات في اراضي جرداء لا يتواجد فوقها اي نوع من الزراعة , ونكون بذلك قد انقذنا دوار السكارتة وتجنبنا الخسائر المسجلة في الضيعة الفلاحية النموذجية .
وللتذكير ومن تبعات شق هذه الممرات انها ستستمر في الحاق الضرر بنفس الضيعة الفلاحية وخصوصا ان لم يتم تصحيح مسار الفيضانات القادمة .
وفي اتصال لجريدتنا مع المواطن المتضرر (س.م) والمنتمي لعائلة وطنية عريقة ومقاومة بصفته منتخبا ومن بين اول المتدخلين لرفع الحصار المائي وانقاذ دوار السكارتة يتقدم بالشكر الجزيل للمسؤول الاقليمي الاول الذي قام بمجهودات جبارة واستتنائية لفك الحصار واستجابته السريعة والفعلية تفاديا لحدوث ما لا تحمد عقباه , وكان تدخله بالسرعة الفعالة والمطلوبة وتمكن من انقاذ ساكنة الدوار في حينه .
واكد لنا انه يطالب من الجهات المسؤولة رفع الضرر وتعويضه عن الخسائر التي لحقت بالضيعة الفلاحية والتي كان من الممكن تجنبها, وفي ذلك استمرار ونجاعة لمخطط المغرب الاخضر الذي تتوخى منه الدولة ضمان وتحقيق الامن الغذائي , بالاضافة الى مساهمته في التنمية المحلية المستدامة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق