تابعنا على انستغرام

جماعة اجبيل : “قاليه آش خاصك ألعريان؟قاليه خاصني خاتم أمولاي” مهزلة تنظيم موسم بالجماعة من يتحمل وزر معاناة الساكنة ورئيس خارج الوطن.

رشيد الغازي
2015-11-10T11:07:14+00:00
الاقليمية
رشيد الغازي10 نوفمبر 2015
جماعة اجبيل : “قاليه آش خاصك ألعريان؟قاليه خاصني خاتم أمولاي” مهزلة تنظيم موسم بالجماعة  من يتحمل وزر معاناة الساكنة ورئيس خارج الوطن.
رشيد غازي

من سخرية القدر أن يتولى رئاسة جماعة اجبيل شخص يقطن خارج ارض الوطن ومن سخرية الوقائع أن تبرمج جماعة اجبيل تنظيم موسم سنوي خصصت له من ميزانية الجماعة عشرون مليون سنتيم .
هذه حقائق وقع عليها رئيس الجماعة وأبدعها في زمن قياسي فالموسم المزمع تنظيمه فوق هذه الأرض الطيبة هو مهزلة وجناية في حق ساكنة اجبيل التي تعاني أكثر من غيرها من قساوة ظروف العيش خصوصا وأنها كابدت سنوات جفاف قاسية بدءا من جفاف سنة 1980 وهو التاريخ الذي لايعرفه عنه الرئيس الجديد شيئا لأنه لم يولد إلا بعده ولم يكابد ما كابدته الساكنة من ويلات.
أن يأتي رئيس ويبرمج موسما للساكنة يعتبر إهانة في حق هاته الساكنة نظرا لأحوالها المعيشية الصعبة.
أن يتم تخصيص غلاف مالي يقدر بعشرين مليون سنتيم فهذا هو العبث بالمال العمومي.
فأولوية ساكنة اجبيل هي حصولهم على الماء الصالح للشرب وتعبيد الطرق لفك العزلة عنهم وبناء مستوصفات صحية وبناء مدارس وتنمية حقيقية.
إن تنظيم هذا الموسم هو تبذير للمال العمومي.
نحن نعلم علم اليقين أن منطقة اجبيل لها تاريخ حافل بالأمجاد والبطولات وهي أرض الشرفاء وهي أرض عزباء وتحتاج لتدخل الدولة لإنقاذها من براثين الجفاف.

اجبيل عرفت ولاتزال تعرف أكبر نسبة هجرة قروية في اتجاه العديد من مدن المغرب.
اجبيل تعرف بعض دواويرها اكتاوة نموذجا أعلى نسبة ولادات بالإقليم وأعلى نسبة فقر في المغرب.a
أن يبرمج رئيس موسما بهكذا مبلغ من المال فهذه مهزلة من نوع آخر.
اجبيل تحتاج إلى بناء مكتبة للقراءة وتحتاج لملاعب رياضية تحتاج وتحتاج ولا تحتاج إلى موسم.
وينطبق المثل الدارج على هذه المهزلة:
آش خاصك ألعريان خاصني خاتم أمولاي”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 3 تعليقات

  • متابعمتابع

    فعلا هذا هو العبت ولكن اللوم لا يقع على رءيس الجماعة بفرده

  • أمنيةأمنية

    ملاحظة لي لاحظت حاضين غير ناس لي كيخدمو بلاد هومة لي كنديرو عليهم بلبلة السيد الله بدا ودار مجموعة من انجازات لصالح الجماعة على رأسها إصلاح بعض مرافق الثانوية منها المراحيض التي ظلت 24 سنة في حالة مزرية ومن مالو الخاص وشرى مستلزمات الرياضة من شبكات وكرات ولات الجماعة عندها سيارتين خاصتين بالنقل المدرسي وكتير من انجازات دارها في مدة وجيزة
    من افضل نخليو ناس لي باغين يخدمو بلاد في تقار وبلامنديرو عليهم بلبلة حيت شفارة كبار مكيجبدهم حد احنا حاضين غير لي باغين يخدمو جماعة
    اما بنسبة للموسم فهو موسم ثقافي جماعة محتاجة لهاد المواسم
    انا تنقول “اش خاصك المسكين خاصني المكاوي امولاي”
    جماعة محتاجة لي يخدمها خليو السيد يخدم وشكرا

  • mohammedmohammed

    Salamo 3alikom khoti ana man nas dyal dawar ou 9rit ma9al walakin sayed rays jama3a yalah chad riyasa khasna na3tiwh chwia dyal lwa9t rahom dazo 9ablo ach daro hada yalah chad riyasa ou bda bi mosem latri9 lmostachfa ghir bachwia bichiya ydir kolch ou zaydon kayban lia 3ando tajriba fi dowal europa kaybanliaghadi yamch bi dawar b3id lah ywaf9o

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق