تابعنا على انستغرام

جماعة اجبيل بإقليم قلعة السراغنة : رئيس جماعة اجبيل يبادر ويستقبل عضوات جمعية الوفاق النسائية لصناعة الأطباق اليدوية بداور اولاد الثرية ويعدهن بإلتفاتة لتطوير منتوجاتهن.

رشيد الغازي
الاقليمية
رشيد الغازي1 فبراير 2016
جماعة اجبيل بإقليم قلعة السراغنة : رئيس جماعة اجبيل يبادر ويستقبل عضوات جمعية الوفاق النسائية لصناعة الأطباق اليدوية بداور اولاد الثرية ويعدهن بإلتفاتة لتطوير منتوجاتهن.

استقبل صباح هذا اليوم الشاب أحمد المكاوي رئيس جماعة اجبيل القروية التابعة لقيادة الجوالة عضوات جمعية الوفاق لصناعة الأطباق والمنتوجات اليدوية بدوار اولاد الثرية ،في بداية هذا الإجتماع رحب السيد الرئيس بعضوات الجمعية وعبر عن اعتزازه باستقبالهن في مكتبه كبادرة منه لمعرفة احتياجاتهن بخصوص هذه الصناعة التقليدية التي باتت تتعرض للإنقراض خصوصا وأن موادها الأولية أصبح الوصول إليها صعبا في ظل قلة الإمكانيات وشح الطبيعة نظرا لتوالي سنوات الجفاف مما اضطر صانعات الجمعية الإلتجاء إلى مواد بلاستيكية لصناعة منتوجاتهم اليدوية وتسويقها بأثمان بخسة وكذا صعوبة تسويقها. رئيس الجماعة وعد عضوات الجمعية بتقديم دعم مباشر لهن سيتمثل في تزويدهن برؤوس ماعز من النوع الحلوب قصد تنويع مصادر دخلهن كما أكد على استعداد جماعته لإنجاز دكاكين وأكشاك على جنبات الطريق الوطنية لعرض وبيع منتوجاتهن. وأكد أيضا السيد الرئيس لعضوات الجمعية أن بابه يبقى مفتوحا في وجههن ولإستقبال أرائهن واقتراحاتهن. وللإشارة فإن صناعة الأطباق والسلال بدواراولاد الثرية قديمة جدا وقد توفرت لها أسباب طبيعية تمثلت في وجود مادة الدوم والعزف بواد كاينو وبشعاب القوس إلا أن توالي سنوات الجفاف قد أتى هذه المادة الأولية مما دفع العديد من الصانعات إلى استبدالها بمادة البلاستيك والتي لايعرف الطلب عليها إقبالا خصوصا من لدن السياح الأجانب والمغاربة كما أن هذه الحرفة لاتكاد توفر لقمة عيش نساء الدوار في ظل منافسة المنتوجات الصناعية لها. ومهما يكن فإن رئيس جماعة اجبيل الشاب أحمد المكاوي هو أول مسؤول منتخب بادر إلى استقبال صانعات هذه الجمعية حيث عبرت عضواتها بعد هذا اللقاء عن ارتياحهن لمستوى الإستقبال الذي خصصه السيد الرئيس على شرفهن.
12650709_1152377371447450_856417671_n
12665593_1152377451447442_1394256622_n

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق