تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : منتدى شيشاوة للثقافة والفنون ينظم ندوة تاريخية بمقر الجماعة.

تساوت 24
الجهويةثقافة و فن
تساوت 242 ديسمبر 2018
اقليم شيشاوة : منتدى شيشاوة للثقافة والفنون ينظم ندوة تاريخية بمقر الجماعة.

بمناسبة عيد الاستقلال المجيد و في إطار برنامجها الثقافي السنوي الذي سطرته جمعية مهرجان شيشاوة للثقافة والفنون بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة شيشاوة ، نظمت بعد عصر اليوم السبت فاتح دجنبر 2018 ، ندوة تاريخية تحث شعار ” المقاومة والاستقلال رد اعتبار للذاكرة الجماعيةفي سبيل بناء مواطنة صادقة” بمقر جماعة شيشاوة ، بمساهمة مجموعة من الباحثين والاكادميين المختصين .
وتضمن برنامج الاحتفال بهذه الذكرى فقرات غنية تميزت بمداخلات عديدة منها : كلمة المنتدى المنظمة تلها عياد الكاملي ، الذي رحب فيها بالحاضرين،وعلى رأسهم المندوب السامي،
وباشا المدينة احمد الشاشي و الاساتذة المساهمين في تأطير الندوة ، وذكر فيها «بأهمية هذا اللقاء التارخي وأهدافه الوطنية والدينية والاجتماعية..»، كما عرفت هذه الندوة حضورا لافتا لفعاليات المدينة وجمهورها، الى جانب الحضور الفعلي لرئيس المجلس الجماعي احمد هلال والذي أخد الكلمة في مقدمة المتدخلين لمناقشة الدلالات التاريخية ، حيث اكد على أن ذكرى المقاومة والاستقلال تحل في وقت يواصل فيه المغرب بناء مسلسله الديمقراطي ودولة الحق والقانون، الواجب الوطني يحتم علينا إلقاء المزيد من الضوء على النقط المضيئة من تاريخ المغرب. وتلتها كلمة المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ، التي أشارت إلى «قيمة مثل هذه المبادرات التاريخية ، ودورها في تثبيت القيم الإنسانية الجادة، والتربية على المواطنة الحقة، واستخلاص العبر لتعامل أحسن مع المستقبل».
.وفي الختام تم تكريم احد رجال قدماء المقاومة واعضاء جيش التحرير باقليم شيشاوة ، المقاوم الوحيد على قيد الحياة بالاقليم الحسين انضام .
لقد شكلت الندوة في مقاربتها للدلالات التاريخية محطة ضمن برنامج ثقافي متواصل سيستمر مستقبلا مع محطات ثقافية تشمل ندوات ولقاءات وقراءات، تحتفي بالمنطقة وبامتدادها وإشعاعها. لتظل شيشاوة ملتقى الطرق والثقافات أيضا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق