تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : فعاليات جمعوية بمعية ساكنة دوار زاوية بلحول ودوار الارويين تحتج امام عمالة شيشاوة ومقر الدرك الملكي ضد المقالع بواد بولخراص جماعة المزوضية..

تساوت 24
الجهوية
تساوت 247 مارس 2017
اقليم شيشاوة : فعاليات جمعوية بمعية ساكنة دوار زاوية بلحول ودوار الارويين تحتج امام عمالة شيشاوة ومقر الدرك الملكي ضد المقالع بواد بولخراص جماعة المزوضية..

نظمت فعاليات جمعوية بمعية ساكنة المنطقة دوار زاوية بلحول والقرية و لارويين صباح اليوم الاثنين 6 مارس الجاري وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة شيشاوة وامام مقر الدرك الملكي بشيشاوة ، وذلك احتجاجا على ما أسموه الأضرار المتكررة التي تلحقهم جراء مخلفات المقالع البرلماني بواد بولخرص جماعة المزوضية اقليم شيشاوة. ورفع المحتجون عددا من اللافتات كتبت عليها شعارات تستنكر استمرار الأشغال بالمقالع التي تهدد أمن واستقرار الساكنة بالمنطقة، وتطالب برفع الاضرار الناتجة عنها كما تندد بسياسة المسؤولين اتجاه مالكي هذه المقالع، كما صدحت حناجر المحتجين بمجموعة من الشعارات، مطالبة المسؤولين وفي مقدمتهم عامل الإقليم للتدخل من أجل وقف الأشغال بهذه المقالع التي تشكل خطرا على الساكنة.هذا ووقعت مجموعة من الساكنة المحلية عريضة تستنكر فيها الأمر ، ووجهتها للمصالح والمؤسسات المعنية، وفي مقدمتها عامل عمالة إقليم شيشاوة والمدير الجهوي للحوض المائي بمراكش ، حصلت تساوت على نسخة منها .وفي تصريح ل ‘‘ الجريدة ’’ قال احد المحتجين ان الاحتجاج على عكس ما يدعيه البعض ليست له أهداف سياسية، مضيفا أن الاضرار التي اصبح يشكلها هده المقالع من الاثار التي يخلفها الضجيج والغبار المنبعت منهم ،ووجود ضرر جراء المجاري والسيلان مع صعوبة ولوج الواد مما يترتب عليه غبار واتربة في الطريق ،مما يؤثر بشكل واضح على ممتلكات الساكنة على صحتهم وأبناءهم ودوابهم ومنتجاتهم الفلاحية مع تهديد البيئة جراء الضغط المستمر على هده الجهة من الواد مع خلط التربة الفلاحية النباتية. ما يهم الساكنة هو الحفاظ على البيئة والفرشة المائية واراضيهم الفلاحية من منتوجاتها واغراسها. ومن المخاطر التي تلحقها المقالع بالساكنة بالدواوير المجاورة لها . وكذلك في نفس التصريح على استغرابهم كساكنة وهي تتفاجأ كيفية تجديد الترخيص للمقالع مع العلم انه يعمل وبدون ترخيص مدة عامين امام الجميع الجماعة القروية والسلطة المحلية انه خرق للقانون. حتى اصبحت البقع على واد بولخراص كأنما وقع به زلزال. يذكر أن وقفة اليوم تزامنت مع إيفاد العمالة للجنة للتتبع،بعد عدة لقاءات محورية مع المجتمع المدني والساكنة بدون خروج بحل التوافقي…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق