تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة: بمناسبة عيد العرش المجيد تنظم جمعية الخير لذوي الإحتياجات الخاصة ندوة فكرية تحت عنوان : الأشخاص في وضعية إعاقة بين الحقوق والإدراك الإجتماعي

تساوت 24
الجهوية
تساوت 2425 يوليو 2019
اقليم شيشاوة: بمناسبة عيد العرش المجيد تنظم جمعية الخير لذوي الإحتياجات الخاصة ندوة فكرية تحت عنوان : الأشخاص في وضعية إعاقة بين الحقوق والإدراك الإجتماعي

احتضنت قاعة الاجتماعات بمحطة بتروم جماعة شيشاوة ،صباح اليوم الاربعاء 24 يوليوز 2019 ، ندوة وطنية تحث عنوان :” الاشخاص في وضعية اعاقة بين الحقوق والادراك الاجتماعي “.
الندوة التي تأتي احتفالا بالذكرى العشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الميامن ،  نظمتها  جمعية الخير لذوي الاحتياجات الخاصة باقليم شيشاوة تحث رئاستها رقوش لشهب ، بشراكة مع اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بشيشاوة ، عرفت بافتتاح بأية بينات من الذكر الحكيم ، كلمة ترحيبة القها الكاتب العام لجمعية الخير لذوي الاحتياجات الخاصة احمد لعويسي رحب وشكر من خلالها الحضور الكريم ، وبعدها كلمة المندوب الاقليمي للتعاون الوطني احمد النخيلي كما شكر أيضا الذين اختاروا موعد الندوة تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى العشرين لعيد العرش المجيد ونهاية الموسم الدراسي 2018 \2019 ، موجها تطلعات لموسم جديد آملين أن تكون توصيات هذا الملتقى الفكري قوة دفع للمشتغلين في هذا المجال من أجل تحقيق الكرامة والعدالة والنجاح وكل قيم المسؤولية.كما أعرض على الحضور جزءا من الوضعية الراهنة للقطاع على المستوى المؤسسات الرسمية ، فالإقليم الذي يتجاوز عدد سكانه حوالي 400 الف نسمة على مساحة 6872 كلم . يتوفر على مركز واحد لإدماج وتأهيل الأشخاص في وضعية إعاقة تم بناؤه وتجهيزه من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ومركز لتوجيه ومساعدة بسيدي المختار إضافة لمشروع سيرى النور بشيشاوة للتأهيل والإدماج، إجمالا البنيات التحيتية ضعيفة مقارنة مع مساحة وساكنة الإقليم ، هذه الفئة تستفيد من صندوق دعم التماسك الاجتماعي وفق الاتفاقية المبرمة بين وزارة التضامن ووزارة المالية، 25 مليون درهم منها مخصصة لتمدرس هذه الفئة و6 مليون درهم مخصصة لاقتناء الأجهزة و5 مليون درهم لتشجيع الاندماج المهني.
تلتها مداخلات متنوعة قاربت الموضوع من زوايا متنوعة :قانونية حقوقية اجتماعية .وواقع هذه الفئة في وضعية اعاقة وطنيا ومحليا والتطلعات المستقبلية لهم من تأطير الذكتور مصطفى السعليتي ، الذكتور عبد الرزاق حجيوي ، الذكتور المصطفى حدية ، الذكتور المصطفى الشكدالي ، الذكتورة سعيدة ياسين .
واختتم النشاط بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين وقراءة برقية الولاء وقراءة التوصيات وفي الختام دعوة الحضور جلسة شاي مع مأدبة غداء ..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق