تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : بمناسبة اليوم العالمي للمدرس والمدرسات وزير التربية الوطنية أمزازي وعامل الاقليم يقومان بزيارة مؤسسات تعليمية قائمة واخرى قيد الانجاز بجماعةاهديل ورحالة ، ويوجه رسالة الى الاساتذة .

تساوت 24
الجهوية
تساوت 245 أكتوبر 2019
اقليم شيشاوة : بمناسبة اليوم العالمي للمدرس والمدرسات وزير التربية الوطنية أمزازي وعامل الاقليم يقومان بزيارة مؤسسات تعليمية قائمة واخرى قيد الانجاز بجماعةاهديل ورحالة ، ويوجه رسالة الى الاساتذة .

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف الخامس من أكتوبر من كل سنة، قام صباح اليوم السبت 5 اكتوبر 2019 ، سعيد أمزازي وزيرالتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رفقة بوعبيد الكراب عامل صاحب الجلالة على اقليم شيشاوة، بزيارة مؤسسات تعليمية قائمة وأخرى قيد الانجاز بجماعة اهديل حيت وضع بها الحجر الاساسي لبناء القسم الداخلي للثانوية الاعدادية، كما تفقد والوفد المرافق القسم الخارجي الذي في طور البناء ،و تلتها زيارة ورش بناء المدرسة الجماعاتية بجماعة رحالة ، وكذا حجرة للتعليم الأولي بمجموعة مدارس بوحميسة بنفس الجماعة.
وبالمناسبة ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وعامل اقليم شيشاوة والوفد المرافق له ، حفل تكريم نظم بمجموعة مدارس بوحميسة بجماعة رحالة التابعة لدائرة متوكة، على شرف الأستاذات والأساتذة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس والمدرسات ، خصوصا العاملين في الوسط القروي.
وكان في رفقة الوزير وعامل إقليم شيشاوة، النواب البرلمانيين الاربعة بالإقليم ويتقدمهم مولاي هشام المهاجري، إلى جانب رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة السعيد المهاجري، والكاتب العام للوزارة الوصية ومسؤولين مركزيين بها ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية وعلى رأسهم عبد الرحمان الكمري المدير الإقليمي للوزارة المعنية، ورؤساء المصالح الداخلية وفي مقدمتهم رئيس قسم العمل الإجتماعي سالم لوديني، إلى جانب رؤساء المصالح الأمنية المدنية والعسكرية، ورؤساء المجالس المنتخبة رئيس جماعة اهديل ورحالة.
كما وجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، رسالة إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، الذي يصادف الخامس من أكتوبر من كل سنة ، تلها المدير الاقليمي للتربية بشيشاوة عبد الرحمان الكمري ، حيث ذكر في رسالة امزازي ، أنه «اليوم إرساء الأسس المتينة لإصلاح منظومة التربية والتكوين برؤية استراتيجية معززة بخارطة طريق واضحة، وبقانون إطار ضامن لاستدامة هذا الإصلاح، نضع على رأس أولوياتنا تعزيز دور المدرسات والمدرسين والنهوض بأوضاعهم المهنية والاجتماعية، وذلك إيمانا منا بأن نساء ورجال التربية والتكوين يشكلون لبنة أساسية داخل منظومتنا التعليمية، وبدون تجندهم وانخراطهم لا يمكن أن يستقيم إصلاحها».
وتابع الوزير أن «القانون ـ الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أولى أهمية خاصة لنساء ورجال التربية والتكوين، وثمنت مقتضياته دور نساء ورجال التعليم، عبر تحديد مهامهم وكفاياتهم، وتمكينهم من تكوين أساس ومستمر متين، في سبيل تعزيز قدراتهم التدبيرية والمهنية، والارتقاء بوضعيتهم الاجتماعية».
كما شرعت الوزارة، تضيف الرسالة، في «تفعيل مضامين المرسوم رقم 02.19.504، الذي جاء نتاجا للاتفاق المبرم بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين في إطار الحوار الاجتماعي، والمتعلق بتسوية وضعية الموظفين المرتبين في الدرجة الثالثة (السلم 9)، والموظفين الذين تم توظيفهم الأول في السلم 7 أو السلم 8، كما ستعمل الوزارة على مواصلة الحوار مع الشركاء الاجتماعيين من أجل الارتقاء بالأوضاع المهنية والاجتماعية لنساء ورجال التربية والتكوين».
وأكدت الرسالة، أن الوزارة ماضية «في تفويض المزيد من الاختصاصات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وتجويد الخدمات الإلكترونية ومواءمتها مع انتظارات وتطلعات الشغيلة التعليمية، بالإضافة إلى مواصلة المعالجة المبكرة للملفات الأساسية، كملفات التقاعد وتدبير الفائض وتغطية الخصاص من أطر التدريس وغيرها، وذلك سعيا لتحسين الخدمات المقدمة في مجال الموارد البشرية، ونهج سياسة القرب».
هذا ووجه الوزير «رسالة شكر وتقدير وعرفان إلى كل المدرسات والمدرسين في ربوع المملكة، وأن أقف وقفة إكبار وإجلال لجهودهم الحثيثة التي ما فتئوا يبذلونها خدمة لصالح بناتنا وأبنائنا بتفان يجسد كل معاني التضحية والإخلاص وروح المسؤولية» .

الحسين المغراوي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق