تابعنا على انستغرام

اقليم شيشاوة : الماء الصالح للشرب في شيشاوة ذو جودة عالية ومطابق للمعاييرالدولية ومسؤولون يطمئنون المستهلك .

تساوت 24
الجهوية
تساوت 2419 سبتمبر 2019
اقليم شيشاوة : الماء الصالح للشرب في شيشاوة ذو جودة عالية ومطابق للمعاييرالدولية ومسؤولون يطمئنون المستهلك .

أكد المسؤول الاول بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء المدير الاقليمي حميد صابر ، اليوم الخميس 19 شتنبر 2019 ، أن الماء الصالح للشرب في مدينة شيشاوة ذو جودة عالية ويطابق المعايير الدولية المعمول بها.
وأبرز المدير الاقليمي حميد صابر خلال لقاء تواصلي عقد بمقر المديرية الاقليمية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بشيشاوة ، جمعت كل من رئيس ودادية نور الحي المحمدي و ودادية النصر المتواجدة بتجزئة النصر ، بمناسبة استفسارهم عن تغير مذاق الماء منذ اسابيع في الحنفيات والصانبير بجماعة شيشاوة .
وأكد أن مراقبة الجودة يتم توفيرها من قبل مختبرات المكتب، والتي تتم على أساس الاختبارات البكتيرية والبيولوجية والفيزيائية والكيميائية، في تطابق مع المعايير الداخلية والخارجية في هذا المجال.
وقدم المدير توضيحات حول عملية معالجة المياه الموجهة إلى الاستهلاك من خلال العديد من التحليلات التي تقام في هذا الإطار، لضمان قابلية هذا المورد الحيوي والضروري للشرب ،و أن “جودة المياه مرتبطة بمجموعة من المعايير، التي يحرص المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على احترامها بدقة متناهية، ولا مجال فيها للخطأ أو التلاعب”.
وكذا المجهودات التي يبذلها المكتب في مجالات إنتاج وتوزيع المياه الصالحة للشرب، وكذا في مجال إدارة خدمات الصرف الصحي.
وأوضح المسؤول الاول في قطاع الماء في تلك اللقاء أن “الإستراتيجية الوطنية تسير في اتجاه استغلال المياه السطحية والاحتفاظ بالمياه الجوفية للأجيال المقبلة، وهي العملية التي تمت على مستوى مدينة شيشاوة منذ حوالي سنة، حيث شُرع في الاستعانة بكمية معينة من مياه سد ابي العباس السبتي ( تاسكورت) بجماعة اسيف المال إلى جانب المياه الجوفية بشيشاوة ، ومن الطبيعي أن يختلف طعمهما بسبب اختلاف نسبة الأملاح المعدنية بهما”.
مؤكدا هذا الأخير أنه فعلا هناك تغير في مذاق الماء مرده إلى عامل (organoleptique) الناتج عن قلة الأمطار مما أدى إلى نقص حقينة سد أبي العباس السبتي وبالتالي عدم إضافة مياه جديدة إليه وهو مما يؤدي إلى وجود هذا العامل وهي ظاهرة طبيعية في هذه الفترة الصيفية من كل سنة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق