مهرجان الفنون الشعبية بقلعة السراغنة في دورته الاولى يكرم مايسترو الكمان السرغيني أحمد كرتال كالتفاتة وبادرة إنسانية عميقة الدلالات والابعاد.

شكلت الدورة الاولى لمهرجان الفنون الشعبية بقلعة السراغنة لحظة حاسمة ومفصلية في حياة مايسترو الكمان السرغيني أحمد كرتال إذ ارتأت ادارة المهرجان وعلى رأسها الاستاذ عبد الاله النمروشي ان تكرم هذا الفنان نظرا لتاريخه الفني الطويل والذي تميز بالعطاء والابداع في مجال العيطة الحوزية التي تخصص فيها بشكل تلقائي ولم تزده السنون والاعوام سوى التألق تلو الاخر بالرغم من الظروف الصعبة التي عرف فيها الكمان السرغيني تراجعا ومعه مجموعة لعيوط او لشياخ بلسان السراغنة بسبب تحول بنية المجتمع السرغيني الناتجة عن جفاف بداية الثمانينات وموجة الهجرة الى أروبا . تخصيص تكريم لأحمد كرتال نقطة ضوء بددت العثمة والظلام الذي ساد لسنوات طويلة متسببا في نسيان أهم رموز العيطة الشعبية السرغينية والتي ساهمت في الحفاظ على ذاكرة القبيلة والمجتمع بل أرخت لمراحل من حياتها. تكريم المايسترو أحمد كرتال إعتراف بعازف كمان كرس حياته لفن نبيل تهواه فئات عريضة من ساكنة الاقليم. ولايسع جريدة تساوت 24 الا ان تنوه بهاته البادرة المحمودة وتتقدم بشكرها الجزيل لادارة مهرجان الفنون الشعبية وتتمنى للمايسترو أحمد كرتال عمرا مديدا .

2016-09-13 2016-09-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي