مجلس جهة مراكش آسفي يعقد يوما تواصليا بقلعة السراغنة مع مختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين وجريدة تساوت24 تواكب أشغال هذا اليوم وبادق التفاصيل.

1٬195 مشاهدة

انطلقت صباح اليوم بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة أشغال اليوم التواصلي الذي تنظمه جهة مراكش آسفي مع مختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين بالإقليم والذي يدخل في برنامجها التواصلي مع مختلف عمالات واقاليم الجهة. في بداية هذا اللقاء تناول الكلمة السيد والي جهة مراكش آسفي ورحب في بدايتها بالحضور مذكرا بأهمية عقد هذا اللقاء التواصلي خصوصا وان الجهة أصبحت تتمتع بصلاحيات واسعة في دستور 2011. واثر ذلك تناول الكلمة الأستاذ أحمد اخشيشن رئيس مجلس الجهة وبدوره رحب بالحاضرين كما شكر السيد العامل على توفيره لجميع شروط إنجاح هذا اللقاء التواصلي، كما ذكر أيضا بالادوار التي باتت تلعبها الجهة ولم يفته بأن يؤكد على أهمية دعم الجهة للبرامج التي برمحها الإقليم. وبعد ذلك تناول الكلمة السيد محمد صبري عامل صاحب الجلالة على الإقليم ورحب فيها بالحاضرين كما قدم عرضا مفصلا بالأرقام والصورحول مشروع تأهيل الإقليم خلال فعاليات اليوم التواصلي الذي عقده مجلس الجهة. في بدايته ذكر بالمعطيات الطبيعية والبشرية التي يتوفر عليها الإقليم وبالارقام ذكر بالمشاريع التي يراد إنجازها والتي تمت برمجتها والتي شملت جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضة بالعالم الحضري والقروي كما ذكر السيد العامل بقرب انطلاق أشغال بناء الطريق السيار مراكش قلعة السراغنة على مسافة 60 كيلومتر. وذكر أيضا بقرب إنجاز مشروع المدرسة العليا للتكنولوجيا وكلية متعددة الاستقطابات. وطالب السيد العامل من والي ورئيس الجهة بالتسريع بتحيين هذه المشاريع والمساهمة في تنفيذها. كماألقى الحاج عبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة عرضا مفصلا حول المشاريع التي برمجها المجلس والتي شملت مختلف المجالات. في بداية كلمته رحب السيد الرئيس بوالي ورئيس الجهة وبالحاضرين كما تقدم بتشكراته إلى السيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم. وللتذكير فإن المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة برمج مشاريع ذات طابع اجتماعي تستهدف ساكنة العالم القروي. بعد ذلك وبأمر من رئيس الجهة الأستاذ أحمد اخشيشن قدم السيد ابراهيم السبيع الكاتب العام للجهة عرضا عن المشاريع التي برمجتها الجهة والتي ستشمل مختلف جماعات الإقليم وهي مشاريع اجتماعية واقتصادية وتنموية وصحية وتعليمية ورياضية وإنجاز طرق وشق مسالك طريقة. تلتها المداخلات وجاءت على الشكل التالي :قدم الأستاذ الجامعي ورئيس الجهة السابق عبد العالي دومو مداخلة عبارة عن تعقيب تطرق فيه إلى الدور الذي يجب أن تلعبه الجهة كما نبه إلى عدم السقوط في أخطاء الماضي والتي ستؤثر على عمل الجهة، وطالب من والي ورئيس الجهة بالإسراع في إخراج برنامج محاربة الجفاف خصوصا وأن الجفاف أصبح معطى هيكليا.

ثم جاءت مداخلة السيد السيد الحبيب بنالطالب رئيس فيدرالية الغرف الفلاحية الوطنية مداخلة في أشغال اليوم التواصلي الذي عقده مجلس الجهة بقلعة السراغنة ذكر فيه بأهمية القطاع الفلاحي بالجهة وكذا الصعوبات التي تواجه هذا القطاع.

وطالب الأستاذ نور الدين آيت الحاج رئيس بلدية قلعة السراغنة في تدخله على العناية بقطاع التعليم والقطاع الفلاحي بالإقليم. قدم الأستاذ نور الدين آيت الحاج رئيس بلدية قلعة السراغنة مداخلة في اليوم التواصلي لمجلس جهة مراكش آسفي الذي انعقد يومه الثلاثاء بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة حيث طالب فيه بأهمية الاعتناء بقطاع التعليم المدرسي وكذا العناية بالقطاع الفلاحي وطالب بتوفير بمياه الري. السيد عبد السلام كريم رئيس جماعة الفرائطة يطالب في تدخله بإصلاح مستشفى السلامة الإقليمي. في تدخل مقتضب و التسريع في تأهيل مستشفى السلامة الإقليمي ومقترحا إحداث مستسفى إقليمي خارج المدار الحضري للمدينة.

في تعقيب له على مداخلات الفاعلين السياسيين والاقتصاديين بالإقليم أكد الأستاذ أحمد اخشيشن على ضرورة توافر الجهود من أجل إنجاح السياسات الجهوية وان اقتراحات الفاعلين DSC_4899

2016-01-26 2016-01-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي