مجلس بلدية سيدي رحال يعقد دورته العادية لشهر ماي

2٬091 مشاهدة

عقد مجلس بلدية سيدي رحال دورته العادية لشهر ماي يومه الجمعة 06 ماي 2016 بقاعة الاجتماعات بمقر البلدية . بحضور السيد باشا المدينة و السيد مدير المصالح الجماعية و السادة الأعضاء المستشارين و شخصيات أخرى من موظفين تهمهم أشغال الدورة و وسائل الاعلام و مجتمع مدني .

و قد افتتح السيد الرئيس صلاح الدين واعمرو الدورة و طلب من السيد كاتب المجلس أن يقدم تقرير الأنشطة التي قام بها الرئيس في الزمن ما بين الدورتين السابقة و الحالية و تلا السيد الكاتب هذا التقرير الذي كان حافلا بالانجازات و الأنشطة داخل تراب بلدية سيدي رحال و خارجها . و بعد ذلك انتقل السيد الرئيس الى جدول الأعمال و الذي يتضمن النقط التالية :

  1. المصادقة على اتفاقية الشراكة و التعاون في مجال التكوين و دعم القدرات و تنمية الكفاءات لفائدة الجماعات الترابية التابعة لاقليم قلعة السراغنة
  2. الدراسة و المصادقة على تعديل و تتميم اتفاقية الشراكة بين العصبة المغربية لحماية الطفولة و جماعة سيدي رحال المتعلقة بانشاء و تجهيز و تدبير حضانة و روص للا امنة .
  3. الدراسة و المصادقة على اتفاقية الشراكة بين جماعة سيدي رحال و جمعية النقل المدرسي العمومي بسيدي رحال , حول استغلال حافلات النقل المدرسي التابعة للجماعة .
  4. الدراسة و المصادقة على تعديل و تتميم قرار السير و الجولان بسيدي رحال .
  5. الدراسة و المصادقة على هيكلة ادارة الجماعة .
  6. الدراسة و المصادقة على تحديد اختصاصات ادارة الجماعة .
  7. المصادقة على التشطيب على الادوات و الاليات و المعدات الضائعة و المتلاشية .
  8. المصادقة على فتح اعتماد .
  9. المصادقة على اعادة تخصيص اعتماد
  10. الدراسة و المصادقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2015 .
  11. الدراسة و المصادقة على توزيع الدعم على الجمعيات .

حيث تدخل عضو المعارضة المستشار عبد الله أوربع في نقطة نظام أثار فيها بعض النقط خارجة عن اطار جدول الاعمال مما جعل الرئيس يرفض الخوض في نقاشها و مما جعل المستشار أن ينسحب ليسترسل الرئيس في تسيير الجلسة فوضع النقطة في بحر المناقشة . فتدخل السيد المستشار عبد الرحيم واعمرو و ذكر أن النقطة 1 و 2 قد تباحثت فيها اللجن أكثر مما ينبغي و لا يبقى سوى التصويت عليها , حيث أن اللجنة المكلفة بالميزانية و الشؤون المالية و البرمجة لا ترى أي مانع في هاته الاتفاقيات مادام سيلها يصب في بحر المصلحة العامة شأنها شأن اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية و الخدمات . و التي تعتبر هذه الاتفاقيات لها بعد اصلاحي و تسعى الى تطعيم الجماعات الترابية بالأطر الكفأة ذات التخصصات المتنوعة , و هكذا مر الرئيس الى التصويت بموافقة الأغلبية , فكان التصويت بالاجماع و بعدها انتقل الرئيس الى النقطة الثالثة و طرحها الى النقاش و التدارس فتدخل المستشار عبد الله واعمرو و قدم توصياته و اضافاته حول هاته النقطة التي تعني النقل المدرسي العمومي مشيرا الى أن مسؤولية هؤلاء التلاميذ ملقاة على عاتق هذا المجلس باعتبارهم الناشئة و الخلف .

و قدم الحسن الباوي كذلك بعض شكاوي و معاناة المواطنين في ما يخص هذه النقطة . حيث لبى الرئيس كل الطلبات بالموافقة على كل المقترحات المدرجة داخل تدخلات المستشارين عبد الله واعمرو و الحسن الباوي .

و تدخل المستشار صلاح بن الطالب و قدم توصياته الخاصة بتأهيل استعمال وسائل النقل المدرسي المتمثلة في الحفاظ على استعمالها . و في نفس النقطة اقترحت المستشارة ماجدة بوقنطار ضم تلاميذ الروض في الاستفادة من النقل المدرسي .

كما تدخل المستشار عبد الرحيم واعمرو الذي يأمل في اقتراحه أن يضيف المجلس البلدي سيارات نقل مدرسي اضافية , و يلتمس من البلدية و السلطة و الجمعية المسيرة أن يعقدوا اجتماعا لتدارس ضمان استمرارية هذا المرفق و تطويره حسب متطلبات العصر .

و في هذه النقطة الحساسة كذلك تدخل السيد باشا المدينة و قدم توصياته حول هذه النقطة و هو يبدي رأيه التنويري و ارشاداته و قد نوه بمجهودات الجمعية و أوضح متمنياته التي ينشدها لأجل تسيير هذا القطاع في احسن الظروف و قد أكد هو الاخر على ضرورة الحفاظ على استمرارية هذا المرفق و حذر من مجانيته لأن المجانية تقتل استمرارية المرافق الاجتماعية . و بعد انتهاء التدخلات و المقترحات و الاضافات مر الرئيس الى مرحلة التصويت فكان التوصيت بالاجماع الا ممتنعا واحدا .

فانتقل السيد الرئيس الى النقطة الرابعة فوضعها في خضم المباحثات و التدارس و النقاش ليتدخل المستشار عبد الرحيم واعمرو مطالبا المكتب التقني في شخص موظف كان حاضرا أن يعجل بانجاز ما يسمى بـ Les dos d’âne في كل المناطق الحساسة التي تشكل خطورة على سلامة مستعملي الطريق داخل المدينة .

و في نفس النقطة تدخل المستشار صلاح بن الطالب باقتراحه على أن توضع علامات التشوير كذلك في الأماكن التي يمكنها أن تسبب خطورة على مستعملي الطريق بالمدينة و حولها , و قد تلقى السيد الرئيس بالصدر الرحب كل ما اقترحه المستشارون مؤكدا أن مدار بلدية سيدي رحال يعتبر الان ورش قائم الذات و رئاسة البلدية ترحب بكل مقترحات الساكنة فتعالوا الى كلمة سواء , من أجل اصلاح شامل لهذه المدينة .

و في نفس اطار النقطة تدخل السيد باشا المدينة و ظل يؤكد و بأسلوبه الارشادي الهادئ على احداث هذه العلامات الطرقية في مواقع مناسبة و تقدم المستشار عبد الرحيم واعمرو بتوصياته هو الاخر و هو يضم صوته للسيد باشا المدينة و اقترح على خلق صفقة أخرى لتعزيز ما تبقى من مناطق حساسة بالطرق المتعلقة بمركز المدينة , و خصوصا تلك التي لم تستفيد من علامات التشوير و Les Dos d’âne كما أكد السيد المستشار عبد الرحيم واعمرو على أن اهتمام بلدية سيدي رحال هو الانسان و لقد استوردنا هذا الفعل التكريمي لأنسنته من خلال رحلتنا العملية الى اسبانيا .

هكذا مر الرئيس الى مرحلة التصويت عندما نضبت التدخلات و كان التصويت على هذه النقطة بالاجماع لينتقل الرئيس الى النقطة الخامسة و السادسة لاقترابها في المضمون و ثمن هيكلة ادارة الجماعة حسب المقترح الذي تقدم به السيد مدير المصالح الجماعية . فتدخل المستشار جواد الغنامي و اقترح اضافة مصلحة الارشاد , كاضافة في هيكلة الادارة و التي تهم المواطنين القاطنين في أقصى النقط بالدائرة و الذين لا يتقنون الخريطة الادارية بالبلدية .

فرد عليه الرئيس مشيرا له أن هناك موظف بباب البلدية يشغل هذا الفعل منذ أمد بعيد ليمر الى النقطة السابعة بعد أن نضبت التدخلات و يطرحها في خضم التدارسات و المباحثات و بعدها شكر الموظفين على حرصهم على الاليات و المعدات الضائعة و المتلاشية و صرامة المسطرة التي يتخذونها مع كل من أضاع اليات و معدات الدولة حيث لا تدخل في هذه النقطة ليمر السيد الرئيس الى النقطة التالية , و هي الثامنة و التي أشار الى غموضها المستشار عبد الله واعمرو فطلب الرئيس من موظف وكيل المصاريف بتقديم شرح مفصل في النقطة الثامنة و تدخل السيد الباشا بشرح مفصل اخر معززا ما تقدم به وكيل المصاريف , حيث لا تدخل في اطار هذه النقطة ليمر بها السيد الرئيس الى التصويت و كان بالاجماع على النقطتين 8 و 9 لتقاربهما في المضمون و انتقل الرئيس الى النقطة العاشرة .

حيث صرح أن الفائض برسم سنة 2015 قد بلغ 214 مليون سنتيم و هذا الرقم لم تستطع بلدية سيدي رحال تحقيقه خلال تاريخها .

و في نفس مضمار النقطة بشر السيد المستشار عبد الرحيم واعمرو باعتباره رئيس المجلس الاقليمي بمشروع تكسية الأرض (البافاج) ستبلغ قيمته المالية 1 مليار و 100 مليون سنتيم و اخر لتأهيل السوق بـ600 مليون سنتيم كما صرح أن انارة مدخل سيدي رحال من جهة الطريق الرابطة بين تملالت و مركز البلدية من أفضل الانارات جهويا و بخصوص النقطة الأخيرة رحب الرئيس بكل الجمعيات و أن أبواب مصالح البلدية مفتوحة في وجه كل فاعل جمعوي يستوفي ملفه الوثائق المعمول بها قانونيا ليتم التصويت على النقطتين الاخيرتين و يرفع المستشار كاتب المجلس برقية ولاء للسدة العالية بالله و تختتم الدورة بحول الله .

SAM_0847
2016-05-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin