مجلس بلدية تملالت يعقد دورته الاستثنائية لشهر مارس 2016

2٬271 مشاهدة

عقد مجلس جماعة تملالت الحضرية دورته الاستثنائية بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة يومه الخميس 03 مارس 2016 و قد حضره كل الأطياف السياسية المكونة له و السيد باشا المدينة و ممثل شركة ألزا للنقل و ممثل مؤسسة العمران و قد ترأس الجلسة السيد رئيس البلدية الأستاذ جمال كنيون حيث افتتح الجلسة و تلا جدول الأعمال على الحاضرين الذي كان يتضمن النقط التالية :

– المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل الاستغلال المشترك لخط النقل شبه الحضري بين مجلس عمالة مراكش و جماعة تملالت . – اعادة تخصيص مبلغ : 150.000.00 درهم من الفصل الخاص بالطرقات الى الفصل المتعلق بمشاريع متكاملة . – المصادقة على اتفاقية شراكة بين عمالة اقليم قلعة السراغنة , مجلس جماعة تملالت و مؤسسة العمران حول تجزئة النرجس. – الدراسة و المصادقة على اتفاقية تسيير خدمة الماء الصالح للشرب بواسطة النافورات العمومية بالسوق الاسبوعي .

و في تدخل مبكر لمنسق المعارضة المستشار رشيد مرتقي تطرق فيه الى ضرورة الانتباه لبعض الاشياء كالغياب و الحضور ,و ذكر بحالة مرت في الجلسة الفارطة حيث احدى العضوات كانت حاضرة و سجلت غائبة , ثم قدم مبرر غياب لأحد الأعضاء من زمرته بسبب مرضه و في نقطة نظام لنفس العضو تطرق فيها على الحرص على تنظيم تخصصات اللجن مذيلا نقطته بالتهديد بالانسحاب .

حيث رد عليه الرئيس بهدوء و ثقة في النفس مؤكدا أن المجلس يشتغل دائما وفق القانون المخول له و قد أكد لعضو المعارضة عكس ما كان محتجزا لديه في مخيلته بطريقة المدبر الرشيد الحكيم و مافتئ لمنسق المعارضة الا الانسحاب تنفيذا لما وعد به خلال نقطة نظام .

هكذا و بعد انسحاب شق من المعارضة المتمثل في المستشارين الأستاذ المرتقي و عبد الاله منافح . استرسل المجلس في مسايرة أطوار اجتماعه , ثم تدخل ممثل شركة ألزا للنقل الحضري و الشبه الحضري و رحب بالحاضرين ثم عبر على شكره و امتنانه لساكنة تملالت على الثقة التي وضعوها في شركته و قد ترك اختيار أماكن وقوف حافلاته أثناء التقاط المسافرين الى المجلس .

و بعدها أعطى السيد الرئيس الكلمة للمستشار عزيز لدية حيث تطرق في تدخله الى النقطة التي دار النقاش حولها بين الرئيس و منسق المعارضة و المتعلقة بتخصص اللجن فأوضح فيها بعض الأشياء مؤكدا و مزكيا ما جاء على لسان الرئيس .

و في تدخل المستشار الحاج م.محمد بنفايدة الذي رحب بالحاضرين و استحضر تاريخ هذا اليوم 03 مارس بخضوع و قد تسربلت حبات دموعه بتأثر و حنين لما زخر به هذا اليوم الذي كان يحتفل به المغاربة كعيد لعرش ملك عظيم تربع على عرش المملكة و بقيت أثار هيلمانه تبدو على شعبه الى يومنا هذا . ثم انتقل الى تثمين فعل احداث هاته الاتفاقية التشاركية بين المجلس و شركة ألزا . و انتقلت الكلمة الى المستشار عمر العود الذي أثار تحديد نقطة الانطلاقة من مراكش و العمل على اختيار نقطة تكون أقرب و لا تشكل عراقيل للمستفيدين .

و أعطيت الكلمة للمستشار عباس بوقدير حيث ثمن هذه المجهودات المبذولة هو الاخر و التي تحسب حسنات لمن خاض أطوارها كما تدخل المستشار عبد الرحيم في نفس النقطة المتعلقة بالحافلات و تطرق الى الأثمنة المرتفعة و التي لا تناسب القدرة الشرائية لدى الطلبة .

و في تدخل حكيم لباشا المدينة عندما نوه بتدخلات السادة المستشارين و شرح للسادة الأعضاء بطريقة تتخللها العقلنة و حسم في أمر الأثمنة حيث أكد أن عقد شراكة تمت المصادقة عليه و لا يمكن تغيير بنوده الا بالغاءه , و في هذه الحالة يلزم اتباع مسطرة ستؤدي بالمجلس الى سباق اداري يعد بالأعوام , كما تم شرح للسادة الأعضاء العلاقة التي تجمع بين المجلس البلدي لتملالت و المجلس الاقليمي لعمالة مراكش على اعتبار أنه هو الوسيط , الذي سيلجأ اليه كما أنه هو المخاطب في عقد اتفافية شراكة و في ذيل كلمته طلب من السيد ممثل شركة ألزا توضيح أكثر للسادة الأعضاء كما طلب منه توفير استشارةتقنية على غرار وضع لجنة تقنية رهن اشارة المجلس لتفادي العراقيل .وللرجوع اليها في الضرورة

و في تدخل نبيل و انساني يحسب للسيد الرئيس كمسؤول لا تفوته الفرص في وضع أولويات اشتغاله هي القضاء على البطالة كليا بالبلدية أو جزء منها , حيث طلب من السيد ممثل ألزا أن تخصص الشركة مناصب شغل لمعطلي بلديته و قد أهاب ممثل الشركة بتوفير النصيب الأوفر لبلدية تملالت , انطلاقا من كون المشروع هي بطلته و لكون الطلب كان الرئيس هو السباق اليه .

هذا و قد صوت الأعضاء بالاجماع على النقطة الأولى من جدول الأعمال

SAM_0678

و بعدها مر النقاش الى النقطة الثانية و التي تنص على اعادة تخصيص مبلغ 150.000.00 من الفصل الخاص بالطرقات الى الفصل المتعلق بمشاريع متكاملة . و قد تدخل على اثرها المستشار عمر العود و هو يطلب شرحا مفصلا لعبارة المشاريع المتكاملة , فتقدم السيد الرئيس بشرح مفصل للعبارة و أثارت النقطة نقاشا طفيفا انتقل فيه الرئيس مباشرة الى التصويت .

و قد بلغ عدد المصوتون بنعم “17” و المصوتون بــ لا “لا احد” و الممتنعون ثلاثة “3” … ليمر النقاش الى النقطة الثالثة و التي تنص على المصادقة على اتفاقية شراكة بين عمالة اقليم قلعة السراغنة , مجلس تملالت و مؤسسة العمران حول تجزئة النرجس .

حيث و في تدخل ممثل مؤسسة العمران و هو يوضح استراتيجية انجازات المؤسسة في اطار تضامني داخل و خارج الاقليم ثم في بلدية تملالت في اطار اتفاقيات شراكة معها … و بعد ذلك تدخل الرئيس و قدم ملتمسا لممثل مؤسسة العمران لاضافة 2 مليون درهم لدعم بناء مقر جماعة جديد يليق ببلدية تملالت مقابل تنازلات عدة قدمتها البلدية للمؤسسة و هذه التنازلات تتمثل في واجهة تجزئة النرجس على الطريق الوطنية رقم 8 الذي كان ملزما على المؤسسة ان تهيئها ببناء عمارات بدل بيعها كبقع ارضية .

ثم تقدم المستشار عباس بوقدير و هو يثير نقطة في اطار نقطة نظام عندما التمس من المجلس عدم توفير الكثير من التنازلات لمؤسسة العمران حتى لا يصبح المجلس يوما ما في موقع المستجدي لحقوقه و يلتمس كذلك عدم تسليم La réciption ثم أشار الى ما يسمى بــ Titre fancier للبقع الذي لم يسلم بعد الى الساكنة بالتجزئات علما أن هناك ساكنة تتجاوز عمرها 30 سنة , فرد عليه الرئيس في اطار توضيح عبر كلمة ممثل مؤسسة العمران أن المشكل تتحمل مسؤوليته مؤسسة العمران حيث هي المطالبة بتوفير عملية فرقعة الملكية أو ما يسمى بــ Les calatations de titire , و في نفس الاطار طلب السيد ممثل مؤسسة العمران ضرورة لقاء تواصلي مع السادة الأعضاء لتوضيح و فهم كل التفاصيل و المساطر القانونية المتعلقة بهذا الأمر , و قد اقترح موعده في اخر الشهر الجاري .

و في الأخير تقدم السيد المستشار سليمان برطال , النائب الأول للرئيس بملتمسين و قد وصفهما الرئيس بالوجيهين لأهميتهما في هذا الجمع : – الأول بخصوص تخصيص 2 مليون درهم لفائدة المجلس قصد المساهمة في انجاز مقر جديد للبلدية . – الثاني : بتعلق بدار السراغنة المزمع انشائها بمراكش و الكوطا الخاصة بطلبة تملالت انطلاقا من قيمة مساهمتها ب40% من انجاز هذه المنشأة و الاخذ بعين الاعتبار الحصة الأوفر لبلدية تملالت في تسييرها .

و في النهاية ألقى السيد المستشار الحاج م محمد بنفايدة برقية ولاء للسدة العالية بالله صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصره الله و أيده .

SAM_0688

2016-03-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin