تابعنا على انستغرام

مجرد رأي…. تاريخ تحرير الملك العمومي من الوالي بنهيمة الى قائدة ازرو…ما الذي تغير ؟ واين يكمن الداء وماهو الدواء لعلاج ظاهرة باتت تؤرق الساكنة ؟

رشيد الغازي
الاقليمية
رشيد الغازي13 أغسطس 2017
مجرد رأي…. تاريخ تحرير الملك العمومي من الوالي بنهيمة الى قائدة ازرو…ما الذي تغير ؟ واين يكمن الداء وماهو الدواء لعلاج ظاهرة باتت تؤرق الساكنة ؟

في بداية الالفية الثالثة شاءت الاقدار ان يولي الملك الشاب السيد بنهيمة واليا على اكبر ولاية ومدينة في المغرب الا وهي الدارالبيضاء وباشر هذا الاخير ومنذ تعيينه واليا على المدينة الغول عمليات تحرير للملك العمومي واستهدف المقاهي التي تفنن اصحابها في تزيين تشكيلات واجهاتها بالرخام والمرمر والنقش وبناء النافورات حيث استعمل الجرافات والقوة العمومية لتحرير الملك العمومي وهو ما خلف سخطا عارما وسط ساكنة البيضاء وخصوصا ارباب المقاهي لدرجة ان المتخيل الشعبي ابتدع نكثا فنية مضحكة عن هذا الوالي حيث جاء في احداها ان بنهيمة دخل احدى المقاهي وطلب شرب فنجان قهوة فقال له الناذل لم تعد هناك كؤوس قهوة لقد دمرها بنهيمة .
واذ ذاك عجلت وزارة الداخلية بتغيير هذا الوالي الذي لم تجلب سياسته في تحرير الملك العمومي سوى سخط الساكنة وارباب المقاهي .
واذا كان من حسن حظ بنهيمة في تلك الفترة هو غياب وسائل التواصل الاجتماعي فان قائدة مدينة ازرو والتي لاتزال تابعة اداريا لاقليم افران هاته القائدة او سيدة السلطة اسعفها تواجد هذا الكم الهائل من وسائل التواصل الاجتماعي والتي بات يستعملها المواطنون وهي التي صورت القائدة على انها من عالم السوبرمان او رجل السلطة الذي لايقهر وبين عشية وضحاها وتحت نشر صور قائدة وهي تلبس زيا عسكريا وبجانبها اعوان سلطة وشاحنة وكراسي مقهى وهي تحمل بداخل الشاحنة كلها عوامل جعلت من القائدة منقذة ومحررة للملك العمومي وفي مدينة ازرو والتي لايتعدى عدد سكانها ساكنة عمارة سكنية داخل حي بالبيضاء.
لامجال اذن للمقارنة بين تحرير الملك العمومي بين بنهيمة وقائدة ازرو .
شتان ما بين البيضاء وازرو ….ازرو تاريخ قديم وتطور قزم والبيضاء تاريخ قزم وحضارة عملاقة وتوسع سكاني مرعب وخطير .
يستحيل مطلقا ان يقضى وبصفة نهائية على ظاهرة احتلال الملك العمومي داخل اي بلد في العالم .
والظاهرة ولمحاربتها لابد من اشراك جميع المتداخلين لايجاد حلول نهائية وليس حلول مؤقتة وترقيعية .
فلا بنهيمة قضى على الظاهرة ولا قائدة ازرو قادرة على ذلك .
انها احكام فيسبوكية جاهزة تصنف الاشياء الى جميلة واخرى قبيحة ولا تتعامل بمنطق الاشياء ومفهوم الظاهرة والمشكلة والاشكالية والطرح والاطروح ونقيد الاطروحة والبرهنة بالخلف.
وكل يوم وشوارع مدننا المغربية بسلام لاننا نتعايش مع الظواهر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق