قلعة السراغنة تتميز بتنظيم ندوة وطنية في موضوع العقار والتنمية المستدامة :حدود التكامل والتعارض في ضوء التغيرات المجالية من تنظيم المركز الجامعي مختبر الابحاث القانونية وتحليل السياسات والمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة وبشراكة مع عمالة اقليم قلعة السراغنة والمجلس الاقليمي وعامل الاقليم محمد صبري يفتتح الندوة .

انطلقت صباح يومه الثلاثاء بقصر المؤتمرات بعمالة اقليم قلعة السراغنة اشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف المركز الجامعي بالقلعة في اطار فعاليات الدورة الاولى للايام الثقافية بالمؤسسات الجامعية وقد اختير لموضوع هذه الندوة تيمة العقار والتنمية المستدامة : حدود التكامل والتعارض في ضوء التغيرات المجالية المعاصرة . في بداية اشغال هاته الندوة القى السيد محمد صبري عامل الاقليم كلمة رحب فيها بالحاضرين ومشيدا باهمية موضوع هذه الندوة والذي يندرج ضمن اولويات الدولة المغربية التي راهنت على الحفاظ على ممتلكات الافراد والجماعات كما اعتبر العقار رافدا مهما في التنمية المجالية وفي التخطيط للسياسات العمومية في مجال الاستثمار. وبعد ذلك القى الحاج عبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الاقليمي لقلعة السراغنة كلمة رحب بدوره فيها بالمشاركين فيها كما ثمن عاليا مجهودات المركز الجامعي بالقلعة من اجل تنوير الراي العام بخصوص هذا الموضوع المهم وهو موضوع العقار الذي اصبح موضوع الساعة . ومن جهته القى السيد نائب رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش كلمة رحب فيها بالحاضرين وبالمشاركين في هاته الندوة ونوه بتنظيمها وباختيار العقار ليكون موضوعا لها وهو موضوع الساعة والذي بات يكتسي اهمية قصوى في التنمية ببلادنا في ظل انفتاحها على الاستثمارات الخارجية كما نوه بالاشواط الكبرى التي قطعها المشرع المغربي في ميدان العقار. وبعد ذلك القت اللجنة المنظمة للندوة كلمة رحبت فيها بالمشاركين وبالحضور وثمنت عاليا مجهودات عامل الاقليم والسلطات المحلية لتسهيلها عملية تنظيم هاته الندوة الوطنية. وقد حضر الجلسة الافتتاحية لهاته الندوة الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس العلمي المحلي واساتذة جامعيون وخبراء ومحامون وقضاة وطلبة باحثون ورؤساء جماعات قروية وبلدية ومواطنون وممثلو منابر اعلام محلية. وفي انتظار انطلاق اشغال المحاضرات العلمية نلفت عناية قرائنا اننا سنوافيهم بتفاصيلها في مراسلة لاحقة باذن الله .

2017-02-14 2017-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي