قلعة السراغنة:عامل صاحب الجلالة على اقليم قلعة السراغنة يترأس اليوم اجتماعا موسعا لتقديم وعرض برنامج مخطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية لإقليم قلعة السراغنة 2014 /2018 حصيلة مشاريع واعدة بغلاف مالي قدر ب 156 مليار سنتيم وحضور لافث للبرلماني عبدالعالي دومو.

رشيد غازي
العامل

ترأس عامل الإقليم السيد محمد صبري بعد عصر يومه الإثنين اجتماعا موسعا بمقر العمالة مخصص لعرض برنامج مخطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية لإقليم القلعة 2014/2018 والذي يأتي تنفيذا للتوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله وفي إطار المادة 36 من القانون التنظيمي والعمالات والاقاليم . وهكذا استهل السيد العامل مداخلته مرحبا فيها بجميع الحاضرين ومشيرا في الوقب نفسه إلى المشاريع الإجتماعية والإقتصادية التي ستتم برمجتها أو التي تم إنجازها خلال السنة والتي همت العديد من المراكز الصاعدة داخل الإقليم. وقد تم رصد مبلغ 156 مليار سنتيم من أجل إنجاز هذا البرنامج وهذا ماسيعطي دفعة قوية لعجلة التنمية بالإقليم على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي. وقد أشار السيد العامل في كلمته أيضا إلى الدور الذي ستلعبه حركة تنمية الإقليم مما سينعكس إيجابا على ساكنته. وقد توجه بالشكر إلى كل الحاضرين ومشددا في الوقت نفسه على السهر على إنجاز هذا المخطط. جاء هذا البرنامج نتاجا للاجتماعات واللقاءات التواصلية التي قام بها السيد العامل في بداية تعينه على راس الاقليم ويضم هذا البرنامج توقيع عدة اتفاقيات . ومن بين الاهذاف الكبرى للبرنامج تاهيل المراكز الصاعدة تاهيل البنيات التحتية وتحسين الشبكة الطرقية وتحسين شبكة التطهير السائل وجاءت المساهمات على الشكل التالي :
_وزراة الداخلية ب 327 مليون درهم
_188 مليون درهم وزارة التعمير وسياسة المدينة ب 188 مليون درهم
_وزارة الفلاحة الصيد البحري ب 126 مليون دلرهم
_وزارة التجهيز واللوجستيك ب 153 مليون درهم
_المديرية الجهوية لوزارة اعداد التراب الوطني ب40 مليون درهم
_المجلس الجهوي ب 71 مليون درهم
_المجلس الاقليمي 39 مليون درهم
_بلدية قلعة السراغنة 66 مليون درهم
_ بلدية العطاوية ب 89 مليون درهم
_بلدية سيدي رحال ب 1 مليون درهم .وستشمل هذه الاتفاقيات تاهيل الاقليم ككل , وحصة الاسد لبلدية قلعة السراغنة
_تاهيل حي القدس البهجة الحرشة
_النسيج العتيق وتقوية الانارة العمومية والمرافق الدينية والرياضية والشوارع والازقة بالمدينة والساحات العمومية وغيرها
_تاهيل 8مراكز جماعية بغلاف مالي قدر ب 24 مليون درهم اشطيبة الجوالة لمز مزمران الشرقية والغربية وجماعات اخرى
_مشاريع التهيئة الحضرية بكل من القلعة تاملالت العطاوية وسيدي رحال بغلاف مالي قدر ب 76 مليون درهم
_تاهيل المراكز الترابية بناء دار الطالبة بكل من جماعة لهيادنة واولاد مسعود وتاهيل البنية التحتية بالجماعات الترابية من طرق وانارة عمومية ومشاريع الشباب والرياضة وغيرها
_ تقوية الشبكة الطرقية بالاقليم وعلى جميع الجماعات الترابية التابعة له 39 جماعة بغلاف مالي قدر ب 200 مليون درهم
_بناء الطريق المدارية بقلعة السراغنة بغلاف مالي قدر 45 مليون درهم
_احدات شبكة التطهير السائل بالجماعات القروية بغلاف مالي قدر ب 153 مليون درهم
بعد تقديم العرض المفصل لهذا البرنامج من طرف السيد العامل ومعاونيه فتح الباب للنقاش وكانت ابرز المداخلات للسادة البرلمانيين حيث اكد السيد عبد العالي دوموا على عدم التكافئ في توزيع الاقساط بالتساوي على الجماعات الترابية وعدم التوازن بين الاعتمادات المخصصة الى البلديات و39 جماعة ترابية حسب قوله واكد كذلك يجب على البرنامج ان يرتكز على بناء الهوية الاقتصادية للاقليم وهي الفلاحة التي تعتمد على الامطار وعليهم وضع مخطط الماء في صلب اهتماماتهم وحث السيد على خلق لجن للتتبع هذه الاتفاقيات.

العامل2


كما اعتبر  عبد الرزاق الورزازي هذا البرنامج معجزة تاريخية بالنسبة للاقليم تحققت على يد السيد العامل محمد صبري
واكد مولاي المختار بنفايدة بان هذا الانجاز شرف للاقليم وشكر السيد العامل على المجهودات الجبارة التي بدلها بلاخراج هذا المخطط للوجود .
وبعد ذلك اكد رئيس بلدية القلعة نور الدين ايت الحاج على ضرورة التتبع لهذه المشاريع وشكر بدوره السيد العامل على المجهودات التي بدلها من اجل اخراج هذه المشاريع وان هذا العمل هو عمل تضامني صرف . واكد كذلك على الهوية الاقتصادية للاقليم
_وقد حضر هذا الإجتماع كل نواب الإقليم بالبرلمان وسجل أيضا وبشكل غير مسبوق حضور البرلماني عبدالعالي دومو الذي تعود على عدم حضور أشغال الإجتماعات. وحضره أيضا الكاتب العام للعمالة ورئيس بلدية قلعة السراغنة واعضاء المجلس الاقليمي ورؤساء المجالس القروية رؤساء المصالح بالعمالة وممثلو وسائل الإعلام والصحافة.

2015-01-19 2015-01-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin