قلعة السراغنة:زيتون تساوت وتباشير جني الغلة

2٬625 مشاهدة
جني

يعتبر موسم الزيتون بمنطقة تساوت وخاصة مناطق ، العطاوية فطناسة وتاملالت الشهيرة بجودة المنتوج على المستوى الوطني ، محركا حقيقيا للاقتصاد المحلي والجهوي . حيث تعود غلة الشجرة المباركة على المعامل و العمال الزراعيين والوسطاء وكذا الجماعات المحلية والتجار بعائدات مهمة من شأنها الدفع بقاطرة التنمية الاقتصادية ، وخاصة إذا ما تضافرت الجهود للرفع من وضعية الفلاح الذي يظل الحلقة الأضعف والأكثر عرضة للاستغلال . وتجدر الاشارة إلى أن ثمن حيازة الكيلوغرام الواحد بدأ في الاسواق ب 4 دراهم ثم انتقل إلى ما بين 4 ده ونصف إلى 5 ده ما شجع بعض أرباب المعاصر الصغرى لبدء عملية الاستغلال والتي تراوح مردودها لحدود الساعة ما بين 9 إلى 12 لتر في القنطار الواحد . ولازالت مجموعة من التحديات تعيق تقدم هذا القطاع يمكن تلخيصها في غياب مراقبة الأثمنة وكذا المراقبة الصحية ، بالإضافة إلى صعوبة التخلص من مخلفات المعاصر (المرجان) وفك العزلة بشق الطرق واصلاحها في المجال القروي لتسهيل عمليتي النقل والتسويق ، ناهيك عن صغر الاستغلاليات وضعف مردوديتها في انتظار اسفادة أوسع من تدابير مخطط المغرب الأخضر على غرار مناطق أخرى فلاحية .

2014-10-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • منير

    الزيت موجدة الأن

  • ابو عبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. انا اخوكم من المملكة العربية السعودية ارغب في شراء زيت زيتون العصرة البكر ويكون معصور على البارد ..
    على ان يتم شحنة واستلامه في مدينة الطائف ..
    ولكم جل شكري وتقديري وتقبلو تحياتي وودي.

‎تساوت 24 admin