عامل اقليم قلعة السراغنة السيد محمد الشيكر يترأس يوما دراسيا حول البرنامج الوطني لمحاربة الحشرة القرمزية التي أصابت نبات الصبار والمتدخلون في الندوة يشددون على سرعة التدخل لمحاربة الحشرة واستئصال جذور هذا المرض الخطير .

844 مشاهدة

ترأس عصر يومه الثلاثاء السيد محمد الشيكر عامل اقليم قلعة السراغنة أشغال يوم دراسي حول البرنامج الوطني لمحاربة الحشرة القرمزية التي اصابت نبات الصبار الشوكي المعروف بالهندية او كرموس النصارى . في بداية هذا اليوم الدراسي قدم السيد العامل كلمة رحب فيها بالحاضرين وبالمشاركين في هذا اليوم الدراسي مذكرا بالقضية المطروحة للنقاش والدراسة واعتبر الحشرة القرمزية التي اصابت نبات الصبار آفة مرضية خطيرة أثرت على هاته النبتة بالاقليم خصوصا وبعض المناطق بالمغرب . واثر ذلك ألقى السيد المدير الجهوي لمكتب السلامة الصحية مداخلة حول البرنامج الوطني لمحاربة الحشرة القرمزية مذكرا بالمجهودات المبذولة للقضاء على هذا المرض مؤكدا على الوسائل الناجعة التي يمكن اتباعها لمحاربة الحشرة القرمزية والمتمثلة في قلع الاشجار الشوكية المصابة وخصوصا بالمحاور الطرقية الرئيسية . واثر ذلك القى احد المهندسين الزراعيين مداخلة متميزة حول البرنامج الوطني لمحاربة الحشرة القرمزية وقدم نبذة علمية حول هذا المرض واماكن انتشاره ووسائل محاربته . وذكر ايضا بالحالة المرضية لاشجار الصبار باقليم قلعة السراغنة اذ وصلت نسبة انتشار الوباء الى حوالي 70 % من مجموع المساحة المزروعة. واشار المهندس الزراعي الى وجود ادوية ومبيدات حشرية تحد من انتشار هذا المرض. وبعد ذلك القى رئيس المجلس الاقليمي الحاج عبد الرحيم واعمرو كلمة رحب فيها بالحاضرين واكد فيها على ضرورة الاسراع في محاربة هاته الحشرة الضارة واستطرد قائلا بان المجلس الاقليمي يضع جميع امكاناته اللجوستيكية للمساهمة في هذا البرنامج الوطني لمحاربة الحشرة القرمزية . وبعد ذلك فسح المجال للحاضرين للتدخل وابداء الرأي وتنوعت مداخلاتهم منوهين بالمجهودات المبذولة لمحاربة الحشرة القرمزية . وللاشارة فان اللقاء الدراسي الذي نظم نظم اليوم بقلعة السراغنة حول البرنامج الوطني لمحاربة الحشرة القرمزية التي اصابت نبات الصبار يعتبر الاول من نوعه على الصعيد الوطني خصوصا بعد ظهور هذا المرض وانتشاره وطنيا جهويا واقليميا.

2018-06-19 2018-06-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي