حذاري …. الاشاعات وراء ظهور … دوار الرويش جماعة ازنادة قيادة لوناسدة اولاد يعقوب اقليم قلعة السراغنة. هلع وخوف شديد يخيم على الساكنة بعد أخبار بظهور ثعبان ضخم من نوع سواط إلتهم بغلا وحمارا .

لا حديث عند ساكنة دوار الرويش شرق مدينة القلعة سوى عن خبر ظهور ثعبان ضخم يسمى سواط وقظ دب الهلع والخوف وسط الساكنة خصوصا وان أخبارا تروج بإلتهام هذا الثعبان الضخم لبغل وحمار وهما حيين . وحكى راكب دراجة نارية عن مشاهدته لهذا الثعبان ليلا وكيف اعتقد انه انبوب مطاطي يستعمل لمياه الري الا انه تحرك وحاول مهاجمته لولاسرعة يقظته وهروبه على متن دراجته النارية. وتروج أخبار لم تتأكد الجريدة من صحتها ان مكبرات الصوت بمساجد الدوار أذاعت الخبر على الساكنة محذرة إياهم بوجود ثعبان ضخم من سواط. وللاشارة فان منطقة الرويش منطقة آهلة بالاشجار الكثيفة وهي عبارة عن حقول لاشجار الزيتون والاشواك كما ان المنطقة يخترقها واد كاينو وهناك اعتقادات شعبية تؤكد ان ثعبان سواط يسقط من الامطار الرعدية ويبقى متخفيا عن الانظار في الاودية والسدود الى ان يظهر فجأة مهاجما الحيوانات ليلتهما من وربما يكون هذا الثعبان قد تخفى في السد التلي باكتاوة وقد يكون غادر جحره خلال الفيضانات الاخيرة وانه استقر بواد كاينو قرب الرويش. وللتذكير فان ساكنة المجنية سبق لها ان روجت نفس الاشاعة بظهور سواط بضيعة الحمري قرب شعبة القوس كما ان سائق شاحنة سرغيني سبق له ان سحق نفس الثعبان في الطريق الرابطة بين فاس وتاونات في سنة 1979 حيث كان تسبب في إغلاق هاته الطريق. وللاشارة: فان الجريدة اتصلت بالسلطة المحلية بقيادة لوناسدة اولاد يعقوب واكدت انها مجرد اشاعات لا اساس لها من الصحة . في حين اكد لنا اعضاء جماعيين بان السكان بعتو رسائل كتابية في الموضوع لقائد القيادة .

2016-09-26 2016-09-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي