جماعة زمران إقليم قلعة السراغنة : النائب الثاني لرئيس الجماعة يدبر إنقلابا عسكريا ضد الرئيس المنتخب مستعينا بالبلطجية .

4٬381 مشاهدة
رشيد غازي

لاحديث بجماعة زمران الشرقية وبإقليم قلعة السراغنة سوى عن محاولة الإنقلاب التي بات يخطط لها الخليفة الأول للرئيس من أجل إسقاط الرئيس المنتخب للجماعة  عبدالعاطي السورني والذي تم إنتخابه خلال الدور الثالث من عملية الإنتخاب بعد أن تأجلت العملية لدروتين بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني. الرجل الذي يدبر عملية الإنقلاب هاته عسكري متقاعد وهو شقيق الرئيس السابق الذي قضى 24 سنة على رأس هذه الجماعة. ومدبر الإنقلاب أراد أن يجعل من الرئيس عبدالعاطي السورني مجرد رئيس صوري ودمية بيده يحركه كيفما يشاء إلا أن الرئيس المنتخب رفض الإنصياع لألاعيب هذا الرجل وهو مادفعه إلى تسخير البلطجية لتوقيف مشروع إعادة ترميم الجماعة ومكاتبها وصادر أدوات العمل وفرق العمال بالقوة مدعيا أنه فوق الجميع وأن لا أحد يستطيع أن يقف في طريقه . وإيمانا من الرئيس المنتخب بتحسين ظروف ومناخ عمل موظفي الجماعة ارتأى أن يرمم بعض المكاتب التي تشققت سقوفها وتصدعت جدرانها أصبحت كلما حلت الأمطار عبارة عن بركة مائية خصوصا وأن أخ العسكري المتقاعد ظل جاثما على كرسي الجماعة لسنوات طويلة دون أن يبذل جهدا لإصلاح بنياتها. وممايزيد في الحسرة هو أن العسكري مدبر الإنقلاب بات يتحدى الجميع وحتى السلطات المحلية مدعيا أنه فوق القانون. وللإشارة فإن عبدالعاطي السورني رئيس الجماعة المنتخب يتشبت بحقه كرئيس في متابعة هذا العضو الذي أصبح يشوش على السير العادي للجماعة. فهل لازال هذا العسكري يصول ويجول تحت جبة وبزة المؤسسة العسكرية ولايزال يحن إلى سلطاته الواسعة بها.؟

كما يتوجه الشاب عبدالعاطي السورني رئيس الجماعة بتشكراته الحارة إلى السيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم على دعمه ومساندته لجماعة زمران الشرقية التي يوليها أهمية كبرى ويتابع مشاريع التمنية بها. IMG-20150929-WA0000

2015-12-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • nass zamrane

    il faut s`assurer de ce que vous venez de publier .ce qui se passe a zemrane charquia est le devoir. .on est fier d`avoir comme telle représentation politique. mr le président est un jeune, mais avec une pensée démodée .mr laghrari est un homme d`état et .compétant et honnête .alors, un peu de respect svp.

  • amine zemrani

    شكرا للجريدة على هذا الموضوع.وبالمناسبة اود توضيح مايلي:يوم الجمعة صباحا 4 دجنبر من السنة الحالية حيت كنت متواجدا بقسم الحالة المدنية لسحب وثائق تهمني سمعت نقاشا حادا بين الخليفة الثاني و بعض العمال الذين كانوا بصدد تبليط سطوح بعض البنايات.الخليفة الثاني كان يسال عن مشروعية عملهم مصرحا ان المكتب المسير للجماعة وكذا باقي اعضاء المجلس لا علم لهم بهذا .مضيفا ان هذا يعد تبديرا للمال العام لان الجماعة مقبلة في اقرب وقت على بناء مقر جديد و بمواصفات جد عالية من تمويل قسم الجماعات المحلية بوزارة الداخلية. ان معارضة جل اعضاء المجلس اغلبية و معارضة لهذا الفعل الذي قام به الرئيس راجع بالاساس ل 3 سباب.السبب الاول بيرقراطية الرئيس ونفراده بكل شيئ حيث اصبح يقترح وينفد لوحده دون استشارة المكتب او المجلس مستعينا بتقني الجماعة المعروف بفساده.ثانيا:عدم جدوى هذا المشروع فهو مجرد تبدير اموال للشعب لان الجماعة مقبلة على بناء مقر جديد.ثالثا:ان عملية الترميم هاته لا تفي المواصفات المطلوبة لانها لا تعتمد على دراسة هندسية لتحديد خطة الترميم والاصلاح.ان هذه العملية قد تم ايقافها من قبل السيد العامل بعد اطلاعه على تقرير اللجنة التي ارسلها للجماعة للوقوف على مكامن الخلل.

  • زمراني حر

    لو تحولت جماعة زمران الشرقية الى تكنة عسكرية لاكانا هذا فخرا و اعتزازا الى سكانها لما يقوم بهي العسكري من دور شجاع في الدفاع عن الوطن، لكن للأسف لغراري هو من اتى بهذا الرئيس وزكاه ولم يكن يعلم ان له سوابق في الاختلاس ولما تبن له ذالك من خلال الطعن الذي تقدم بهي مرشح العدالة والتنمية ضده بحجة انه محكوم نهائيا بجنحة اختلاس اموال عامة محطوطة تحت يده بسبب وظيفته وكذا غرامة من اجل جناية قرر لغراري رفقة اعضاء الاغلبية الانسلاخ عنه كي لا يطبق عليهم مثل “امعامن شتك شبهتك”

  • lmohssin

    اظن الامر اخد اكثر مما يستحق من الاهتمام ولا العسكري ولا ع العاطي اللذي تحدتم عنه يستطيع اصلاح او تريميم ما تم هدمه لان مصلحة كل منهم هو سرقة الجماعة لاغير وخير دليل هو ان كان ما يطمحون له فعلا هو الصلاح حقا.فانا ارى انه لادرورة للصراع حول من سيتربع على عرش الجماعة المهم المصلحة العامة لكن الامر هنا بعيد كل البعد عن النزاهة و حب الوطن و هنا اناشدكم (تساوت 24 )لاداعي للتحدث عن نزاهة رئيس و خبث عضو .واحيطكم علما انا من ساكنة المنطقة وانا اتحدا كل واحد تتحدث باسم الحداثة او الغير ..

  • محمد

    هذا الرئيس الشاب المحكمة الادارية بمراكش سترمي به حسب هذه المادة خارج اسوار الجماعة
    المادة 7
    لايمكن أن يقيد في اللوائح الانتخابية:
    1- أفراد القوات المسلحة الملكية العاملون من جميع الرتب واعوان القوة العمومية وسائر الاشخاص الذين أسندت إليهم مهمة أو انتداب ، ولو كان مؤقتا ، كيفما كانت تسميتهما أو مداهما، بعوض أو بدون عوض، والذين يعملون ، بتلك الصفة ، في خدمة الإدارة أو الجماعات الترابية او المؤسسات العمومية أو في خدمة مرفق عمومي كيفما كانت طبيعته والذين لهم الحق في حمل السلاح خلال مزاولة مهامهم؛

    2- الأفراد المحكوم عليهم نهائيا باحدى العقوبات الآتية:
    أ‌- عقوبة جنائية؛
    ب‌- عقوبة حبس نافدة كيفما كانت مدتها او عقوبة حبس مع ايقاف التنفيد لمدة تتجاوز ثلاثة اشهر أو غرامة من اجل جناية او احدى الجنح الاتية: السرقة او النصب او خيانة الامانة او التفالس او شهادة الزور او تزوير الاوراق العرفية المتعلقة بالتجارة او البنوك او الوثائق الادارية او الشهادات او صنع الاختام او الطوابع او طوابع الدولة او اصدار شيك بدون رصيد او الرشوة او استغلال النفود او تبديد اموال القاصرين او اختلاس الاموال العمومية او التهديد بالتشهير او الغدر او السكر العلني او انتهاك الاعراض او القوادة او البغاء او اختطاف القاصرين او التغرير بهم او افساد اخلاق الشباب او المتاجرة بالمخدرات؛

  • ابو شفاء

    تعليقا على المقال المشار اليه اعلاه ان المعارضة التي قامت برفع دعوى قضائية ضد الرئيس الشاب المنتخب لجماعة زمران الشرقية نريد ان نوضح للرأي العام وللجريدة المحترمة ان من قام برفع الدعوى هو حزب العادلة والتنمية بواسطة مرشحها للرئاسة السيد الشاب عبد الحليم بن حادة لأن المعارضة تتكون من خمسة احزاب وان سبب فوزه دمقراطيا في الجولة الثالثة هو التحاق عضوين من التحالف لمأزرته وسبب الطعن في اهلية الرئيس الشاب كونه محكوم نهائيا بجنحة اختلاس اموال عامة موضوعة تحت يده بسب وظيفته وغرامة من اجل جناية

رشيد الغازي