جماعة بوي عمر اقليم قلعة السراغنة:أصواتنا بحت…فأي جدوى …وهل من سميع

3٬539 مشاهدة
الوالي2

اشتكى مجموعة مستشارين ينتمون الى الجماعة الترابية بوي عمر باقليم قلعة السراغنة من التعسفات والحيف الذي يطالهم من جراء الخروقات التي تعد بالجملة وممارسات الشطط واستغلال النفوذ  من لدن السيد الرئيس بالجماعة السالفة الذكر اضافة الى تفرده بالقرارات واقصاءهم وتجويفهم  من الحقوق المخولة لهم من طرف القانون كمشاركين في التسيير وهم أعضاءا في مكتب المجلس .

هذا وقد تضمنت الشكاية التي رفعوها هؤلاء الى السيد  والي  جهة  مراكش تانسيفت الحوز والى السيدعامل صاحب الجلالة على عمالة قلعة السراغنة ومراسلة المجلس الجهوي للحسابات لكن دون جدوى ودون أي استجابة من أي نوع كانت مما أدى برئيس الجماعة المدكورة أعلاه أن يتعنت ويتمادى في خرقاته حتى أصبحت تتزايد يوما عن يوم على حد تعبير المشتكون.

وقد توصلت جريدة تساوت 24 بنسخة من هذه الشكاية المفصلة والمتضمنة لكل الخرقات التي سندرجها تباعا كما جاءت في الوثيقة الموقعة من طرف ستة أعضاء كلهم ينتمون الى المكتب المسير للجماعة وهي كالتالي:

الاسم الكامل                                                     رقم ب.ت.و                              المهمة داخل مجلس الجماعة

أحمد ديدي ……………………………………………….y143281 …………………………النائب الأول

عبد المولى العسري…………………………………….y85220……………………………النائب الثالث

نادية فوزي………………………………………………..y294684…………………………..النائب الرابع

السعيد البرهومي………………………………………y187214……………………………كاتب المجلس

جمال أحديش…………………………………………..y162848……………………………نائب الكاتب

فنيدة الزعيم …………………………………………..y352388……………………………مستشارة

وبعد هذا سنوافي بالخرقات المدرجة تباعا كما جاء في الوثيقة وهي كالتالي:

-1-سيارة المصلحة خصصها الرئيس لقضاء أغراضه وأغراض حواريوه التجارية المشتركة

-2-اصلاح شاحنة الجماعة المترهلة والغير صالحة للاستعمال بتاتا عند الميكانيكي أخ الرئيس وصرف المبالغ بسخاء لمقاول مع اضافة عمولة المقاول.بحيث أنه تؤدى اثمنة باهضة مقابل خدمة سخيفة زائد عمولة المقاول الذي تصرف في حسابة هذه المبالغ

-3-صرف سندات لأمر ما يسمى ب le bon de commande خاصة بعتاد التزيين ومعدات الكهرباء علما أن شوارع وأزقة الجماعة مظلمة عن بكرة أبيها أي أن صرف هذه السندات وهمي فقط

-4- صرف مبالغ كبيرة وباهضة تفك احدى أزمات البلاد في موسم بوي عمر مع أن الأنشطة التي تأثث الموسم هي مصدر دخل للجماعة ولا تستدعي صرف أي سنتيم علما أن السيد الرئيس يرفض الادلاء بالوثائق التي تبرر هذه المصاريف. فأين ما يبرر هذا الاسراف.

-5- عملية الاعذار التي كانت بمناسبة موسم الولي الصالح بوي عمر مرت في ظروف غامضة ولم تحصل على ترخيص مندوب وزارة الصحة .كما أن الهدايا التي قدمت للمستفيذين المعوزين خزنت في منزل الرئيس.

-6-الصفقة رقم 2012/05 ومضمونها الطريق الرابطة بين سويقة بروطة وأولاد بن رحال وانشاءها غير مطابق لدفتر التحملات والدليل أنها أصبحت في حالة سيئة

-7- الصفقة العمومية المخصصة لتعبيد مسالك بالجماعة والتي تم الغاءها من طرف السيد عامل صاحب الجلالة لأنها لا تتوفر على الشروط الجاري بها العمل في هذا الاطار  فقام الرئيس وجزءها لسندين لأمر أي 2bon de commandes  سند لأمر 2013/10 bon de commande وسند لأمر2013/25 bon de commande رغم أن هذه العملية مخالفة للقانون. كما أن هاته المسالك تم اصلاحها عدة مرات لستر الشمس بالغربال

-8- الرئيس يفرض لائحة من المستخدمين الأشباح وتؤدى أجورهم من صندوق الجماعة ومنهم من يتقاضى راتبين واحد من الجماعة وآخر من  المؤسسة الاجتماعية دار الطالب والطالبة بوي عمر وقد اتضح أن هؤلاء هم أعمدة يعتمد عليها في حملته الانتخابية.

-8-استعمال مواد مقالع غير مرخص لها مثل واد وركي في انجاز الطرق والمسالك من طرف المقاولات المنجزة بتواطؤ مع الرئيس رغم الاحتجاجات المتكررة لبعض جمعيات المجتمع المدني.

-9- استعمال رئيس المجلس الجماعي لنفوده كرئيس في تصفية حسابات سياسية مع خصومه وضرب المصلحة العامة وعلى سبيل المثال لا الحصر فسخ الشراكة المتعلقة بالنقل المدرسي مع الجمعية الخيرية الاسلامية دار الطالب والطالبة بوي عمر دون اعتبار البنود القانونية التي تفيد اجراءات الفسخ من لدن الطرفين.كما تم تحويل اعتماد يقدر ب 200.000.00 كان مخصصا لتوسيع دار الطالب والطالبة والسبب في هذا يرجع الى تصفية حسابات حزبية سياسية

-10- وبقوة استعمال النفود وممارسة الشطط يترامي  الرئيس علىأراضي الأملاك المخزنية ويشجيع أبناء جلدته على هذا العمل الشنيع وهذا يتمثل في بناء منزل له ومعصرة لزيت الزيتون ومستودع لبيع مواد البناء وكل هذا دون ترخيص ودون الالتزام بقانون التعمير  مما جعل سكان دائرته يقدمون كذلك على ما أقدم عليه الرئيس ليخلقو كثافة سكانية عشوائية تعج بالسواد.

وأخيرا ذيلوا هؤلاء شكايتهم باستعطاف المسؤولين طالبين منهم بالاستعجال في البحث في هذه الملفات والسهر على تطبيق القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة.

2014-10-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin