جماعة اجبيل قيادة الجوالة قلعة السراغنة :عوائل من الجبيل تنتفض ضد شركة منجمية ويطالبونها بوقف انشطتها بسبب اتلاف اراضيهم .

2٬005 مشاهدة

نظمت حوالي 15 عائلة من سكان اجبيل وقفة احتجاجية أمس الجمعة قرب منجم للنحاس تستغله إحدى الشركات المنجمية، وقد رفع المحتجون شعارات تدين وتتهم هذه الشركة باتلاف أراضيهم والاستيلاء عليها وتدميرها بسبب المياه الملوثة التي تقذف بها الشركة ناتجة عن عملية غسل اشابات النحاس ومعادن أخرى يوجد ضمنها الذهب ومعادن أخرى نفيسة كما يعتقد السكان. وقد حلت السلطات المحلية وعناصر الدرك بعين المكان ووعدوا المحتجين بنقل معاناتهم إلى عامل الإقليم. وللاشارة فإن العديد من العائلات بالجبيل تضررت من هذا المنجم بسبب قذفه لمخلفاته من عملية الاستخراج، ويذكر أن المنجم المعروف بمعيدن النحاس يتواجد بدوار لعبابسة وكانت سلطات الحماية الفرنسية قد اكتشفته في بداية عشرينيات القرن الماضي عند احتلالها للمغرب وتخلت عنه الدولة المغربية في سبعينيات القرن الماضي بسبب تراجع اثمان النحاس عالميا.

2016-06-04 2016-06-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي