جراح السياسة بالمغرب الاستاذ عبد العالي دومو يشخص معيقات الجهوية المتقدمة ببلادنا في محاضرة بجامعة محمد السادس الدولية ببنجرير بحضور طلبة ومهتمين .

استضاف طلبة ماستر الحكامة بالجامعة الدولية بمدينة بنجرير الاستاذ الجامعي والخبير الاقتصادي العالمي ورئيس جهة مراكش تانسيفت الحوز سابقا ورئيس مركز الظرفية الاقتصادية والنائب الرلماني ،رئيس جماعة اولاد زراد والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي السيد عبد العالي دومو لتقديم محاضرة حول معيقات الجهوية الجهوية المتقدمة ببلادنا والاسباب وراء ذلك . وبعد تقديم الاستاذ المحاضر للطلبة والحاضرين ،القى الاستاذ عبد العالي دومو محاضرته والتي تناول فيها بالتفصيل اهم معيقات الجهوية المتقدمة ببلادنا معتبرا الجهوية كخيار استراتيجية لبناء مغرب الغد الا ان معيقات تطور النظام الجهوي تجعله حبيس المركزية ،واعطى نماذج من انظمة جهوية متقدمة في اسبانيا والمانيا في حين اعتبر النموذج الفرنسي الذي استمد منه المغرب تجاربه الجهوية نموذجا فاشلا . كما شدد على ضرورة تحمل المسؤولية السياسية والادارية من اجل بناء جهوية متقدمة تسخر كل امكاناتها ومواردها لتنمية سكانها ،وان تكون لها استقلالية كاملة في تدبير امورها . وفي ختام محاضرته التي حظيت بمواكبة اعلامية كبيرة وبحضور وازن لاساتذة علوم السياسة والاقتصاد فسح المجال لاسئلة الطلبة والحاضرين وهي اسئلة كانت حارقة ولامست واقع الجهوية ببلادنا ،وهي جهوية لاتزال تعثرات ومعيقات وجب انهاؤها لفسح المجال للجهات لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية . وعقب الاستاذ المحاضر على اسئلة الطلبة وعلى استفساراتهم . وللاشارة فان الاستاذ الجامعي عبد العالي دومو يعمل الان كاستاذ محاضر بجامعة محمد السادس الدولية ببنجرير،وهو اكاديمي دولي متمكن في السياسات العمومية وبرامجها وخبير اقتصادي دولي ويعمل كمستشار للعديد من المنظمات الدولية .

2019-11-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

رشيد الغازي