تحقيق ميداني من قلب تاملالت … جريدة تساوت 24 تدخل الى مصنع تدوير الفيتور بتاملالت وتلتقي بصاحبه دافيد وتتأكد من ان الدخان المنبعث من مداخنه غير ملوث ولا يحمل اية اضرار وانه ناتج عن احتراق طبيعي للفيتور لتقليص كمية المياه بداخله.

1٬310 مشاهدة

بدعوة من مالك مصنع الزيتون بتاملالت السيد دافيد انتقل طاقم جريدة تساوت 24 الى هذا المصنع الكبير والمتخصص في تدوير مادة الفيتور لاستخراج زيوت الفيتور من الدرجة الاولى في مصانع مختصة بمكناس. وتتم عملية استخلاص الفيتور من العديد من المراحل اهمها تنقية الفيتور من الشوائب وبعد ذلك يتم حرقها ذاتيا وبدون استعمال اية مواد نفطية او بترولية وذلك من اجل ازالة المياه منها وهو مايجعل انصهارها يؤدي الى تصاعد دخان ابيض وهو دخان غير ملوث وفي نهاية السلسلة يتم استخراج فيتور نقي وينقل الى مكناس حيث يصفى ليستخرج منه زيت الفيتور والذي يستعمل في المطبخ كما تصنع منه مواد التجميل. وقد اكد دافيد مالك المصنع وهو بالمناسبة مواطن مغربي ان ابواب مصنعه مفتوحة في وجه الساكنة من اجل الاطلاع على مراحل معالجة الفيتور. وللاشارة فان مصنع الزيوت بتاملالت يشغل اياد عاملة موسمية وقارة ويشكل نموذجا لاستثمار ضخم وهائل وهو اكثر مصنع للفيتور متطور تطورا بجهة مراكش اسفي .

2016-12-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin