اقليم شيشاوة :عمالة شيشاوة تحتضن يوم دراسي حول التشخيص التشاركي لإعداد برنامج التنمية الترابية المستدامة بالأطلس الكبير جهة مراكش اسفي …. ​

افتتح عامل إقليم شيشاوة بالنيابة ، بعد زوال اليوم الثلاثاء 27مارس 2018 بقاعة الإجتماعات بمقر العمالة، يوم دراسي حول التنمية المستدامة للأطلس الكبير جهة مراكش اسفي . وقد حضر هذا اللقاء الدراسي كل من المفتشة الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني بجهة مراكش اسفي ، ومكتب الدراسات المكلف بإعداد البرنامج، ورؤساء الجماعات الترابية التابعة للإقليم،وكذلك بعض الفاعلين المحليين النشيطين في المجال الجمعوي والتعاوني. ويدشن هذا اللقاء بعد إنجاز التقرير الأولي، انطلاق المرحلة الثانية من الدراسة المتعلقة بالتشخيص الترابي الاستراتيجي للمجال المستهدف على صعيد كل إقليم، بإشراك الفاعلين المحليين لتقديم رؤية منسجمة ومتقاسمة، لصياغة أفكار ومقترحات حول مشاريع بإمكانها خلق دينامية جديدة للتنمية الترابية المستدامة بسلسلة جبال الأطلس الكبير، ولكي تكون سندا تقنيا وإطارا مرجعيا بالنسبة لمختلف المتدخلين وأصحاب القرار. وحددت مجموعات العمل الموضوعاتية في عدد من ورشات انكبت خلالها كل مجموعة على تحليل ومناقشة المحاور المحددة، فيما يتعلق بالمؤهلات والإكراهات والمخاطر والفرص المتاحة. وتتوزع مجالات اشتغال هذه المجموعات كالتالي: – الموارد الطبيعية والبيئية – القطاعات المنتجة والاستثمار – التعمير والتجهيزات الأساسية والاجتماعية – التراث الثقافي والمعماري الحكامة الترابية والتعاون البينجماعاتي والشراكة. تأهيل العنصر البشري وسبل الحفاظ على خصوصيات المجال الجبلي، الثقافية والتاريخية والاجتماعية. وتجدر الإشارة إلى أن بلورة برنامج التنمية الترابية المستدامة للأطلس الكبير ، تشرف عليها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، على غرار برنامج التنمية الترابية المستدامة للأطلسين الصغير والمتوسط، بهدف التغطية الشاملة للسلسلة الأطلسية من حيث أدوات التعمير والتخطيط المجالي.

مراسلة : الحسين المغراوي

2018-03-27 2018-03-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin