اقليم شيشاوة : حملة طبية انسانية في جراحة العيون نالت استحسان الساكنة بالمستشفى الاقليمي محمد السادس بشيشاوة نظمها منتدى شيشاوة للثقافة والفنون .

على مدى ثلاثة ايام ، وتماشيا مع الأهداف التي سطرها منتدى شيشاوة للثقافة والفنون ، نظم المنتدى حملة طبية مجانية لجراحة العيون بالمستشفى الاقليمي محمد السادس بشيشاوة ، تحت إشراف وزارة الصحة والمندوبية الإقليمية بشيشاوة وبشراكة مع جماعة شيشاوة و الجمعية المغربية للتضامن يومي الجمعة و السبت والاحد 5- 6 -7يوليوز 2019 ، استهدفت إجراء عمليات جراحية لإزالة المياه الزرقاء (الجلالة) لفائدة 120 شخص من مختلف الأعمار على مستوى إقليم شيشاوة ، هدا وقد عرفت هذه الحملة إقبالا كبيرا، من طرف المواطنين لتلقي الفحوصات الطبية لفائدة 315 شخص بالمجان . وتندرج هذه الحملة الطبية في إطار برنامج وحملات التضامن الاجتماعي للمستشفى الاقليمي بشيشاوة .ولقد تجند لهذه الحملة الطبية المجانية مدير المستشفى الاقليمي ومجموعة من الممرضين والممرضات بالإضافة إلى طاقم طبي مختص يتكون من 8 اطباء تابعين للقطاعين العام والخاص و 20 من الممرضين والممرضات ومتوطعات من الهلال الأحمر المغربي . وكانت بداية هذه الحملة الطبية الجراحية عملية التشخيص من طرف أطباء اخصائيين في أمراض العيون استفاد منها حوالي 315 شخصا بجميع الجماعات الترابية لإقليم شيشاوة ، حيث تم الكشف عن 120 حالة في حاجة لعملية إزالة المياه الزرقاء (الجلالة) وهم الذين استفادوا من هذه الحملة الجراحية . وفي حديث خص به مدير المستشفى الاقليمي بشيشاوة الدكتور محمد الشاكري اكد ان العمليات الجراحية مرت في ظروف جيدة ولقد تم توفير الظروف اللازمة لها من ادوات وآلات طبية مضيفا ان عمليات إزالة الجلالة أجريت بتقنيات حديثة ، كما تم تزويد المرضى بالأدوية مجانا ، مضيفا ان هذه الحملة تندرج في إطار سد الخصاص الذي يعرفه المستشفى الاقليمي لشيشاوة ، وفي نفس السياق ينظم المستشفى الاقليمي بشيشاوة مجموعة من الحملات الطبية طيلة السنة بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني تخص الجراحة الباطنية (استصال المرارة ) ، (جراحة الفتق) ، ( وجراحة العيون) ، ( والختان) ، منوها بهذه الشراكات مع هذه الجمعيات والتي اعطت اكلها وساهمت بشكل كبير في الحد من معاناة العديد من المرضى خصوصا المعوزين منهم . وخلفت هذه الحملة الطبية الجراحية التي كانت ناجحة بكل المقاييس استحسان وارتياح المستفيدين وذويهم وساكنة اقليم شيشاوة على العموم .

2019-07-07 2019-07-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin