اقليم شيشاوة : جماعة المزوضية بشراكة مع جمعية الأمل للفروسية بدوار الحجاج تنجح في نسخته الثالثة لمهرجان التبوريدة بعاصمة احمر .

تحث شعار ” الفروسية فن اصيل وحضارة عريقة” عاشت ساحة العروض بمركز جماعة المزوضية، على مدار يوم الجمعة 04 – والسبت 05 – ويومه الأحد 06 اكتوبر 2019 ، على إيقاع الطلقات الجماعية لبارود التبوريدا، في تجسيد لحب المزوضيين وقبائل احمر للموروث الثقافي، بحضور جمهور غفير من جميع الجهة وخاصة منطقة احمر باقليم شيشاوة . وقدمت لضيوف قبيلة أحمر والجمهور، عروض راقية من قبل فرسان “السربات” الأربعة وعشرون سربة التي شاركت في النسخة الثالثة لمهرجان تبوريدا المزوضية الذي نظمته جمعية الأمل للفروسية لدوار الحجاج، بشراكة مع المجلس الجماعي للمزوضية، عروض حضرة فيها الهدة ( التحية والتسليمة) الفارس المقدم، العلام الذي يتوسط سربة الباردية، وطاعة سلطته التي تسير برزانة وبعد نظر وصرامة، فوق خيول من كل الأنواع بين لزرك، الكمري ولكهم، فوق تراب المحرك ( الملعب) الشاسع وما له من قدسية في طقوس التبوريدا لدى العلامة وفرسانهم. وشاركت في هذا المهرجان الناجح مجموعة من “السربات” من مختلف جهة مراكش اسفي: شيشاوة ، السعادة ، اليوسفية ، المزوضية ، سيدي المختار ، اهديل ، الصويرة ، تسلطانت ، اكفاي ، رأس العين . وبحسب الجهات المنظمة، فإن هذا المهرجان يأتي في محاولة جادة من باردية المزوضية لإحياء تراث قبيلة أحمر الجميل والعودة للحضارة، حيث الخيالة “الباردية” وصحاب البارود، بدعم من المجلس الجماعي للمزوضية، للاحتفال بهذا التراث العريق الذي عرف به أمازيغ شمال إفريقيا كخطة للحرب ( الكر والفر) والدي كان يعتمد في القرن 15 على الأقواس والنبال والخناجر. وقد استحسنت ساكنة جماعة المزوضية هذه النسخة الثالثة للتبوريدا، والمستوى العالي من التنظيم الذي أبانت عليه الجهات المنظمة، معتبرين هذا المهرجان الذي كان أيضا متنفسا تجاريا بالمتنفس الوحيد للساكنة في ظل غياب لأي فضاءات خضراء ولا ملاهي للأطفال بالمركز، وطالبوا المجلس الجماعي بدعم مثل هذه المبادرات التي تحيي التراث اللامادي وتثمنه. وقبل إسدال الستار عن فقرات هذا المهرجان، وزعت جوائز تقديرية للسربات المشاركة . من جهته أكد الإدريسي رئيس المجلس الجماعي للمزوضية، في تصريح له أن مهرجان تبوريدا المزوضية في نسخته الثالثة كسابقه كان ناجحا بكل المقاييس، بشهادة الضيوف علما أن الجماعة ثالث مرة تحتضن مثل هذه المهرجانات وتميزت بمشاركة مختلف الفرق الفروسية بإقليم شيشاوة وخارجه، وكشف نفس المتحدث أن السر وراء هذا النجاح يرجع بالأساس إلى التعاون والروح القتالية والمسؤولية التي ميزت الجهات المنظمة من جمعية الأمل للفروسية بدوار الحجاج . مؤكدا استمرار المجلس في دعم هذا المهجران وتأهيله بالموارد البشرية والمالي الكافية مستقبلا حتى يضاهي المهرجانات الوطنية التي تنظم وطنيا، خصوصا أن الجماعة تتوفر على محرك شهد الجميع بتميزه إقليميا وجهويا.

اقليم شيشاوة : جماعة المزوضية بشراكة مع جمعية الأمل للفروسية بدوار الحجاج تنجح في نسخته الثالثة لمهرجان التبوريدة بعاصمة احمر .
2019-10-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin