اقليم شيشاوة : الأجور تدفع عمال منجم سكساوة الى الاحتجاج على الاقدام نحو مقر العمالة .

احتجت صباح اليوم الاربعاء 8 غشت 2018 ، أزيد من 100 عامل في مناجم سكساوة إقليم شيشاوة، مشيا على الاقدام جابوا شوارع مدينة شيشاوة نحو مقر العمالة على عدم توصلهم بأجورهم منذ اربعة اشهر . عمال مناجم سكساوة دخلوا في شكلهم الاحتجاجي بعدما تم إنزالهم من سيارات النقل السري التي استعملوها الى عمالة شيشاوة ، للتنديد بالأوضاع المزرية التي يعيشونها، بعد توقيف أجرتهم من طرف الشركة المشغلة لهم، بدعوى أنها تواجه الإفلاس. ورفع المشاركون في المسيرة التي كانت مشيا على الاقدام نحو مقر العمالة شعارات تترجم مأساتهم، من قبيل “ها الذهب ها النحاس لا أجرة لا لخلاص”، و”وخا تعياو مطفيو غتشعل غتشعل، هي نار المنجمي نار قوية غتشعل”، و”سوا اليوم سوا غدا الحقوق ولا بد”. منع الأجرة عن العمال المذكورين جعلهم يعيشون على إيقاع الجوع والحرمان والتشرد رفقة عائلاتهم وأطفالهم،اضافة ان أصحاب المحلات التجارية الذين كان يقرضونهم أحجموا عن مدهم بالمواد الغذائية الضرورية وغلق محلاتهم بسبب تراكم ديون ثقيلة عليهم، نتيجة تأخير أداء أجورهم” ومازاد طين بلة قطع الماء والكهرباء عنهم .كما يعرف أن مناجم سكساوة غنية بالمعادن، خاصة الذهب والنحاس، لكن الشركة تدعي الإفلاس .

وبعد الاحتجاج ورفع الشعارات ، تم لقاء محوري بين العامل بالنيابة و المسؤولين عن الشركة والعمال ، حصل على نتيجة مرضية بين الطرفين ، تحث اشراف عامل الاقليم بالنيابة محمد العطياوي بصرف اجور عمال المنجم لشهرين قبل عيد الاضحى وهذا الاتفاق موثوق بمحضر جماعي .

2018-08-10 2018-08-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

‎تساوت 24 admin